الاقصى
#navbar-iframe { height: 0px; visibility: hidden; display: none; }

Sunday, December 13, 2009

اليقين...!ـ

اليقين..!

إليها.. اخت من الاقاليم.. من عائلة بسيطة.. ليس لها واسطة في هذه الدنيا ولا حامي الا الله عزوجل.. ثم يصدر هذا القرار.. فترتبك.. تتالم.. لا تدري ماذا تفعل..!

اليها..اخت اخرى.. ارتدت النقاب بعد حرب مع اهلها..حتى اصبحت وحدها في صف والعائلة في صف ثم جاء هذا القرار ليكون الفصل في قرار العائلة ومبرراً لها...فتكون وحدها.. ليس لها الا الله عزوجل..!

اليه.. اخ.. في زمن الازمة المالية الحالية وفي ظل توقف معظم الشركات العالمية عن قبول افراد جدد.. ثم يترائى له فرصة هنا وهناك.. فمؤهلاته تجعل الكل يريده.. لكنه حين يذهب ويتجاوز الانترفيوهات واحدة تلو الاخرى بنجاح.. تاتي الاخيرة تصدمه عبارة.."نحن نريدك بشدة..لكن من فضلك.. احلق لحيتك.."..

اليه.. اخ اخر وربما هو نفسه من تكرر معه الحالتين..يجد هذا البنك وذاك يعرضون عليه مرتبات تفوق مثيلاتها..فتخالطه المشاعر والافكار..وثالث يجد كل ما حوله فساد في فساد ورشئ وغش..وربما تخاطره خواطره.. يعني انت الي هتصلح الدنيا...!!

اليهم جميعاً والى غيرهم. ممن يتعرضون للابتلاء في سبيل الله عزوجل..رسالة ثبات..!

آلمني بشدة ما يحدث الان.. اخوات ربما على اعتاب الانتهاء من كلية طب بعد معاناة ومشقات.. وغيرهن.. يتعرضن لاقصى معاناة.. فهم بين نار الاهل.. وبين نار الكلية..!

ويؤلم اكثر.. هؤلاء الفتيات البسيطات الفقيرات.. اللواتي ليس لهن ملجا الا الله عزوجل ورحمته..!

كم تؤلم هذه الاخبار.. وكم تؤلم هذه الفيديوهات التى تبثها القنوات عن معاناتهم..!

ربما ينظر الكثيرون الى هذا الامر ببعض التهوين.. ويقول "ما يخلعوه وقت الامتحانات وخلاص".. والامر ليس كذلك مطلقاً.. وربما لا ينفع معه الشرح.. القصة ان الاغلب سواء من ياخذون بفرضيته او استحبابه.. يرون ان هذا الامر شئ اساسي في حياتي.. لا يمكن تخيل النزول بدونه مثلاً..!

نفس الامر الذي يحدث عندما تؤمر انت شخص بحلق لحيته ... الامر ليس سهلاً عليه ومن الصعب عليه تنفيذ هذا الامر بشدة..!

لكن والله لهذا الامر حلاوة لا تجدها في شئ اخر.. مسالة استشعار انك تبتلى في سبيل الله عزوجل.. استشعار انك تبتلي لانك تسير في طريق الله عزوجل.. استشعار انك ربما يعني ان ثبت على هذا الابتلاء البسيط الذي لا يقارن بما عاناه الصحابة.. ربما يعني تحاول اللحاق بهم وتلتمس السير على طريقهم..!


فتقابلين عائشة وسمية وام سلمة وغيرهن.. وتقابل انت خالد وطلحة وابو عبيدة وابو بكر والفاروق وحمزة.. وربما تتوارى خجلاً وتقول ياليت مزيداً من الابتلاءات.. ولكن تشرح لهن وانت كلك خجل عن جهدك المتواضع المقصر لكي تسير على دربهم... وكيف ان كل الناس كانت تسير في طريق... وثبتك الله عزوجل فكنت صامداً قوياً معتصماً بالله عزوجل في وجه الطوفان..!

تجد في قلبك حلاوة الانس بالله عزوجل والبكاء بين يديه والاعتصام به.. وتستشعر روح الصلاة من كل قلبك.. وانت تحمده وتسبحه.. وتسجد بين يديه.. وتدعوه من كل قلبك وتناجيه..حلاوة الانس به.. وقت ان تستوحش بين الناس.. فيهاجمك هذا ويطعن فيك ذاك ويتهمك ثالث بالتشدد..!

حلاوة الانس به هذه.. لا تشترى بمال الدنيا.. ولا توصف.. حين تستشعر هي ضغط الاهل وظلم القرارات وسوء التعامل في المجتمع.. فتؤوي اليه في جنح الليل في غرفتها.. لتناجيه وتبث شكواها وتعاهده على عدم التنازل..!

حلاوة الانس حين تترك بارادتك اسماء كبرى بل هي الاكبر كنت تتمنى العمل معها.. فقط له..لكي يرضى..!

حلاوة الانس..حين تستشعر الغربة في مجتمعك.. بين اهلك .. واصدقائك.. وزملائك في العمل... ثم تنتظر بفارغ الصبر سجود بين يديه...لتخبره.. انك راض.. مستلذ بطاعته..!

يحضرني دوماً قول السيدة هاجر "آلله.. امرك بهذا...؟!".. فتكون الاجابة الواثقة ..."اذن لن يضيعنا الله.."..!

يعني انتى متخيل ترحله وتلجا اليه وتبكي بين يديه.. وتناجيه... ثم يخذلك... حاشاه والله..!

وهل تتخيل نفسك تبتلى في سبيله.. ثم يتركك.. ويخذلك.. حاشاه والله.. اين ظنك به "انا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء.."..!

والله ما كان ليخذلك وانت تطيعه.. وما كان ليخذلك وانت تسعى لارضائه.. وما كان ليخذلك وانت تقف بصمود في وجه كل من يعاديه وتقول له من اجلك فقط ربي..!


بس نكون عندنا يقين بجد.. مش يقين باللسان فقط.. والقلب فيه جرح ولسان حاله يقول طب ده انا ماشي كويس ليه اتبهدل والماشين غلط ميحصلهمش حاجة ويكون هناك عدم رضا من القلب وعلى لسانه ينكر ذلك قطعاً.. يقول بن القيم في هذه المسالة "ونفسه تشهد عليه بذلك ولسانه ينكره ولا يتجاسر على التصريح به ومن فتش وتغلل في معرفة خبائن النفس راى ذلك فيها كامنا..!"...

والله ما لجات له يوماً متيقناً به اخذاً بالاسباب وخذلني..وانظر انت ايضاً وستجد كذلك..!!!

ثم انك تجد وانت في وسط المعمعة ووسط الابتلاء.. تستشعر وكانك تجد لفتات حانية.. من الحنان المنان..!

قد تكون بسيطة.. لكنها تذكرك دوماً بالحنان وتثبتك وقت ان يكون قلبك يحتاج الى مزيد من الاطمئنان والتثبيت..!

عن تجربة شخصية.. منذ قرابة شهر ازاداد الضغط بشدة على في مسالة اللحية وكان كل ما ياتيني من وظائف اما لها علاقة ببنوك او حلق لحية.. وكلها بعد ان تجتاز امتحانتها.. ساعتها مرت علي عدة ايام كنت متضايقاً بشدة حتى انى اذكر انى كنت في قسم الشرطة مرة مع شقيقتي لتخرج البطاقة..فالرجل نظر الى بطاقتي بدون لحية وحاول الاستخفاف وهو يقارن بين الصورة والشخص.. اعتقد انه بعد ما حدث له سيتعلم التدقيق جيداً في كل حرف حين يخاطب ملتحي بعد ذلك.. الرجل ذهل من رد الفعل واظنه قد تعلم الدرس جيداً..في الحقيقة ندمت على ما فعلته معه هكذا فليست من شيمنا الرد بهذه القسوة وهذا العنف في الحديث.. لكن الضغوط كانت ثقيلة بالفعل ولم يكن الامر يحتمل.. المهم وسط كل هذه الامور بعد هذا الامر بيومين.. كنت واقفاً صف ثاني امام سوبر ماركتش شهير منتظر شقيقتي والدنيا زحمة امامه دوماً ودوماً بجواره يقف امناء شرطة المرور.. فعندما وقفت جائني احدهم كان كبيراً في السن قليلاً.. ظننت في البداية انه سيطلب مني الانصراف.. الا انه وقف بجوار الزجاج وقال بابتسامة فيها مودة.. هو حضرتك شيخ ؟.. قلتله لا انا مهندس.. قالي "اصل انا بحبكم اوي "يقصد الملتحين".. والله بحبكم اوي من كل قلبي... وجيت بس عشان اقلك كده.."ثم انصرف ..انا ذهلت.. وكانه اتى ليوصل رسالة وينصرف..!

يااااا الله..والله كأن كلماته نزلت برداً وسلاماً على قلبي..كنت اود ان انزل من السيارة واقبل راسه واقول له جزاك الله عني خيراً..موقف بسيط للغاية.. لكنه في غاية التاثير.. يثبت القلب..!


ودون الدخول في تفاصيل تتوالي هذه المثبتات واحدة تلو الاخرى وانت تستشعرها .. في لفتات حانية.. من الله عزوجل.. انه معنا ولن يتركنا.. او يخذلنا..واسالوا اى اخت تتعرض لابتلاء النقاب هذا وستقول لكم انه ربما تعيش لحظات افتقدتها منذ فترة طويلة..!

ستمضي الايام.. وستذكرين جيداً هذه الايام مع صحبياتك وتضحكون على مواقف عصيبة مرت عليكم.. لكنها ستمر وباذن الله وانتِ ثابتة... وستمر باذن الله وانت ثابت.. لا تتردد ولا تتنازل.. ولا تكون لقمة سائغة لمن اعلن العداء لله عزوجل..!


ستثبتين وتختارين ارضاء الله عزوجل.. وهو يقيناً سينصرك.. فهم قوى واهنة ضعيفة.. يقول الاستاذ سيد "فما تكون الأرض كلها ؟ وما يكون الناس ؟ وما تكون القيم السائدة في الأرض ؟ والاعتبارات الشائعة عند الناس ؟ وهو من الله يتلقى ، وإلى الله يرجع ، وعلى منهجه يسير ؟"

انتِ في صف الله عزوجل فما يضيرك بعد هذا..؟.. فاثبتي بالله عليك.. اثبتي فكل من حولك ينظرون اليك.. ويعجبون من ثباتك على الحق في وقت اثر فيه الجميع السلامة..!.. اثبتي رعاك الله.. واثبت اخي فوالله سيعوضك الله يقيناً..!

اخي تراك ان فعلت ما يريدون..ايهون عليك بهذه البساطة ان تتخلى عن معسكر الله عزوجل.. ايهون عليك..؟! ثم اعلم انك ان تنازلت مرة.. فلن تستطيع وقف التنازل ابداً.. وصدقني ان استمررت في التنازل.. فلن تنال ما تريد ايضاً من الدنيا.. وستخسر الدنيا والاخرة..!

يقول الاستاذ سيد رحمه الله"والانحراف الطفيف في أول الطريق ينتهي إلى الانحراف الكامل في نهاية الطريق . وصاحب الدعوة الذي يقبل التسليم في جزء منها ولو يسير , وفي إغفال طرف منها ولوضئيل , لا يملك أن يقف عند ما سلم به أول مرة . لأن استعداده للتسليم يتزايد كلما رجع خطوة إلى الوراء !
والمسألة مسألة إيمان بالدعوة كلها . فالذي ينزل عن جزء منها مهما صغر , والذي يسكت عن طرف منها مهما ضؤل , لا يمكن أن يكون مؤمنا بدعوته حق الإيمان . فكل جانب من جوانب الدعوة في نظر المؤمن هو حق كالآخر . وليس فيها ما يمكن الاستغناء عنه , وهي كل متكامل يفقد خصائصه كلهاحين يفقد أحد أجزائه . كالمركب يفقد خواصه كلها إذا فقد أحد عناصره !" من الظلال بتصرف يسير


اخي.. حبيبي في الله عزوجل.. اختنا الفاضلة.. كلمة لنفسي قبلكم.. اثبتوا بالله عليكم.. لا نريد ان نزل في اول الطريق..

قلة يريدون سلامة المنهج..............والكثرة يريدون منهج السلامة..!!!

فان شئت ان تسير مع الغثاء فهذا شانك.. وان شئت ان تكون مع القلة المتفردة فهذة والله نعمة ما بعدها نعمة فلا تفرط فيها..فهلا قابلت النبي صلى الله عليه وقد كتبت في هذه القلة..!!!

--

Labels: ,

18 Comments:

At 10:36 AM, Anonymous Entrümpelung wien said...

شكرا على الموضوع

 
At 10:25 AM, Anonymous entrümpelung wien said...

شكرا لكم .. دائما موفقيين ..))
entrümpelung

entrümpelung wien

 
At 1:36 PM, Anonymous wohnungsräumung said...

موضوع ممتاز جدااً....ونتمني لكم التوفيق الدائم
umzug-umzug
wohnungsräumung wien

 
At 11:54 AM, Anonymous Entruempelung wien said...

ممتاز ... ممتاز .. ممتاز جدااً
Entruempelung
Entruempelung wien
Wohnungsraeumung

 
At 2:07 PM, Anonymous Entrümpelung Wien said...

موفقين ... لكل ما هو جديد و قيم

Entrümpelung Wien
Entrümpelung
Wohnungsräumung
Wohnungsräumung WIEN

 
At 12:21 PM, Anonymous ماكينات طباعة said...

اتمنى لكم المزيد من التمييز ... وعرض جديدكم 
ماكينات طباعة
مقص ورق
مقص بولر-طوايه
ماكينه طباعه ريوبى

 
At 10:11 AM, Anonymous Entrümpelung said...

موفقين لكل ما هو قيم ومفيد 
Entrümpelung
Entrümpelung
Entrümpelung Wien
Entrümpelung Wien

 
At 10:11 AM, Anonymous Entrümpelung said...

موفقين لكل ما هو قيم ومفيد 
Entrümpelung
Entrümpelung
Entrümpelung Wien
Entrümpelung Wien

 
At 3:08 PM, Anonymous umzug said...

مشكوووور .. وتسلم ايديك على الموضوع الممتاز
umzug-Transport
Räumung-bookmarks

 
At 4:22 PM, Blogger luxusumzug said...

موضوع ممتاز .. بالتوفيق
ماكينات الطباعة
خطوط انتاج ورق الكمبيوتر
ماكينات الطباعة gto
drent gazelle

 
At 4:10 PM, Anonymous Wohnungsräumung wien said...

تسلم ايديك على الموضوع الممتاز
Wohnungsräumung
Wohnungsräumung
Wohnungsräumung wien
Wohnungsräumung wien
Wohnungsräumung wein

 
At 11:34 AM, Anonymous ريوبى said...

موضوع ممتاز
ryobi

 
At 9:30 PM, Anonymous مملكة حواء said...

تابعوا معانا كل جديد فى عالم حواء
منتدى مملكة حواء

 
At 12:41 PM, Anonymous wohnungsraeumung said...

luxusumzug Fur Wohnungsräumung und favoritenumzug fur Wohnungsräumung und ath-trans fur Wohnungsräumung

 
At 9:17 PM, Blogger ghada badr said...

click here
click here
click here
click here
click here
click here
click here
click here
click here
شركات مكافحة الحشرات والفيران بالرياض
افضل شركه مكافحة الحشرات بالرياض الارضه
مكافحة حشرة البق
افضل شركة نظافة
تنظيف بيوت بالرياض
افضل شركات التنظيف للكنب بالرياض
شركة تغليف ونقل اثاث
افضل شركة نقل اثاث خارج الرياض
ارقام شركة تنظيف الاثاث بالرياض
شركة تسليك المجارى
شركة تنظيف بيوت بجدة
أفضل شركة تنظيف فى جدة

 
At 4:23 PM, Blogger dodo bdr said...

شركة تنظيف فلل بالرياض
شركة عزل خزانات بالرياض
شركات تنظيف المنازل بالرياض
شركة تنظيف مسابح بالرياض
شركة كشف تسربات بالرياض
شركة مكافحة حشرات بالرياض
شركة تسليك مجارى بالرياض
شركة نقل اثاث بالرياض
شركات نقل عفش بجدة
شركة مكافحة حشرات جدة
click here
click here
click here
click here

 
At 4:13 AM, Blogger Zheng junxai5 said...

zhengjx20160527
air jordan 8
nike store outlet
nike store uk
cheap oakleys
timberlands
tiffany and co
nike store
coach outlet
coach factory outlet
asics shoes for men
adidas superstar
michael kors outlet online
true religion outlet
michael kors outlet
adidas wings
oakley outlet
coach outlet store online
air jordan shoes
nike outlet
oakley outlet
adidas originals
michael kors handbags
michael kors outlet
coach outlet
ray ban sunglasses uk
michael kors canada outlet
tods outlet store
michael kors outlet
longchamp le pliage
lebron james shoes 13
jordan 3 retro
coach outlet
gucci bags
ray ban outlet
louis vuitton outlet stores
louis vuitton purses
michael kors bags
kd 7 shoes
ed hardy outlet
coach outlet

 
At 8:10 PM, Blogger roba. gad2 said...

http://www.prokr.net/2016/09/roofing-companies-12.html
http://www.prokr.net/2016/09/roofing-companies-11.html
http://www.prokr.net/2016/09/roofing-companies-10.html
http://www.prokr.net/2016/09/roofing-companies-9.html
http://www.prokr.net/2016/09/roofing-companies-8.html
http://www.prokr.net/2016/09/roofing-companies-7.html
http://www.prokr.net/2016/09/roofing-companies-6.html
http://www.prokr.net/2016/09/roofing-companies-5.html
http://www.prokr.net/2016/09/roofing-companies-4.html
http://www.prokr.net/2016/09/roofing-companies-3.html
http://www.prokr.net/2016/09/roofing-companies-2.html
http://www.prokr.net/2016/09/roofing-companies.html

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home