الاقصى
#navbar-iframe { height: 0px; visibility: hidden; display: none; }

Sunday, December 13, 2009

انك انت الاعلى..!ـ

السلام عليكم..!
------------------------------
-------------------------
----------------------------------------------------------------------
مسالة النقاب
للاسف للمرة المليون اختلف مع معاجلة مشايخنا للامر..من ثلاث جهات.. الاولى مسالة الاهل وعدم مراعاة الصدام الشديد لما يحدث من قبل الاخت معهم.. فبكل بساطة يقولون اقعدي في بيتك.. فهل هذا هو الحل..؟ مسالة ترك الدراسة هذه بالنسبة للاهالي الان امر شبه محرم..وفي اغلب الحالات لن يتم الموافقة عليه..فبالتالي لا ينبغي التعامل مع الامر بهذه السهولة وكانها لو ارادت هذا ستفعل ما تريد مباشرة..الامر يحتاج الى واقعية اكثر يا مشايخنا..!
الثانية الاستسلام: والدعوة الى الدعاء والانكسار وو.. وهذا لا شك يقيناً هو لب الموضوع واصله.. لكن ليس معقولاً ان اكتفي به واضع ايدي على خدي.. اين الاخذ بالاسباب..؟؟ ببساطة قضية واحدة وللمحامين طرق في القضاء المستعجل تاخذ حكم قبل الامتحانات والحكم فيها مضمون باذن الله تعالى لانه صدرت احكام مشابهة قبل ذلك كما التحدث مع اكبر عدد ممكن من المعيدين واساتذة الجامعات وبالفعل العديد منهم لن ينفذوه فحملة قوية للحديث مع هؤلاء ينهي الامر... لكن انى احط ايدي على خدي واقول ادعوا وفقط.. فهذا قمة التواكل وقمة المسكنة.. ومينفعش في الزمن ده.. ده زمن عليك ان تواجه الهجوم باشد منه وتكون صلباً قوياً لا تهتز.. وكلما حاولوا الضرب فيك اوجعتهم باشد منها وجعلتهم يرون انك تتعامل معهم من منطلق الند القوي وليس الضعيف..!
الثالثة: التضخيم في معاجلة الامر كالعادة والانسياق وراء مايريدون منا ان ننساق وراءه.. للشيخ الشحات مقال على صوت السلف بعنوان "الاقصى من لم ينشغل عنه باللهو شغلوه بالجد" وهو يقصد امر النقاب..وفي الحقيقة اختلف معه.. هذا الامر لو تعاملت معه الحركة الاسلامية بذكاء بعيداً عن الشعبوية وعدم تحديد الهدف لاصابت ما تريد في مقتل وفي نفس الوقت وضعت الامر في حجمه "لو تذكرون الخريطة التى ذكرتها في المقال السابق"..الامة الان تعاني ازمات في غاية القوة.. تخلف علمي شديد وحصار محكم على غزة وعراق يستفرد به من قبل عملاء الصليبين ومجاهدون افغان يكاد لهم وهم في طريقهم للانتصار وازمات قتالية داخلية في البلد الاسلامي النووي الوحيد "باكستان" واقصى يتعرض للهدم.. كل هذه المشاكل العظام ونحن منذ شهرين نتكلم على النقاب.. كارثة والله.. كيف ننقاد لها بهذه السذاجة..!

في النهاية الذي ياتي كل هذا الامر على راسه.. هي الاخت التى بين نارين.. بين نار الاهل.. وبين نار خلع النقاب..!
قد يعتقد الكثيرون ان مسالة خلع النقاب هذه مسالة يسيرة.. انا نفسي في وقت من الاوقات كنت بقول الناس الي بتتعرض للاذى الشديد ممكن تحط كمامة في الاوقات الي بتتعرض فيها للاذى زي دخول الامتحان مثلاً وتخلص نفسها.. لكني حينما تعرض لمواقف اريد مني فيها ان احلق لحيتي.. فعلاً حسيت بالموقف.. القصة ابداً مش قصة شعيرات على الوجه او قماش على الوجه.. اطلاقاً والله.. القصة اصبحت حياة..بلا مبالغة.. يتعرض لضغوط في الرزق وتجده لا يبالي اطلاقاً وهو يرفض من الوظيفة تلو الاخرى بسبب لحيته وتتعرض فيها اخوات للاذى الشديد ولا يخلعن نقابهن.. الامر فعلاً قد يجعله البعض هيناً لكن لا يعلم عند اصحابه ما تمثله لهم هذه اللحية او هذا النقاب...!
لكن حقيقة.. والله مع هذه الابتلاءات.. يعيش المرء احلى لحظاته مع الله عزوجل.. احلى لحظات الانكسار والانابة اليه بعد ان قسى القلب.. تعود اليه وانت تعلم يقيناً انه لا ملجا لك الا اليه..وما احلاها من لحظات ينبغي عليها الشكر فهي تجدد الايمان وسط هذه الدنيا التى تجعل القلب يقسو..!

حاولت ان اكتب اكثر.. لكني في هذا المقام.. افسح المجال لاستاذي رحمه الله.. ومع فصل من اروع ما كتب.. ارسلته قبل ذلك.. لكنه ملائم وبشدة لهذا الموقف..هو مهم للتعامل مع من يحاول ان يجعلك تنكسر.. الاستعلاء.... اترككم مع الاستعلاء للاستاذ سيد قطب رحمه الله..!


استعلاء الإيمان

{ ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين } [آل عمران : 6]

أول ما يتبادر إلى الذهن من هذا التوجيه أنه ينصب على حالة الجهاد الممثلة في القتال . . ولكن حقيقة هذا التوجيه ومداه أكبر وأبعد من هذه الحالة المفردة ، بكل ملابساتها الكثيرة .

إنه يمثل الحالة الدائمة التي ينبغي أن يكون عليها شعور المؤمن وتصوره وتقديره للأشياء والأحداث والقيم والأشخاص سواء .

إنه يمثل حالة الاستعلاء التي يجب أن تستقر عليها نفس المؤمن إزاء كل شيء ، وكل وضع ، وكل قيمة ، وكل أحد ، الاستعلاء بالإيمان وقيمه على جميع القيم المنبثقة من أصل غير أصل الإيمان .

الاستعلاء على قوى الأرض الحائدة عن منهج الإيمان . وعلى قيم الأرض التي لم تنبثق من أصل الإيمان .وعلى تقاليد الأرض التي لم يصغها الإيمان ، وعلى قوانين الأرض التي لم يشرعها الإيمان ، وعلى أوضاع الأرض التي لم ينشئها الإيمان .

الاستعلاء . . مع ضعف القوة ، وقلة العدد ، وفقر المال ، كالاستعلاء مع القوة والكثرة والغنى على السواء .

الاستعلاء الذي لا يتهاوى أمام قوة باغية ، ولا عرف اجتماعي ولا تشريع باطل ، ولا وضع مقبول عند الناس ولا سند له من الإيمان .

وليست حالة التماسك والثبات في الجهاد إلا حالة واحدة من حالات الاستعلاء التي يشملها هذا التوجيه الإلهي العظيم .

***

والاستعلاء بالإيمان ليس مجرد عزمة مفردة ، ولا نخوة دافعة ، ولا حماسة فائرة ، إنما هو الاستعلاء القائم على الحق الثابت المركوز في طبيعة الوجود . الحق الباقي وراء منطق القوة ، وتصور البيئة ، واصطلاح المجتمع ، وتعارف الناس ، لأنه موصول بالله الحي الذي لا يموت .

إن للمجتمع منطقه السائد وعرفه العام وضغطه الساحق ووزنه الثقيل . . على من ليس يحتمي منه بركن ركين ، وعلى من يواجهه بلا سند متين . . . وللتصورات السائدة والأفكار الشائعة إيحاؤهما الذي يصعب التخلص منه بغير الاستقرار على حقيقة تصغر في ظلها تلك التصورات والأفكار ، والاستمداد من مصدر أعلى وأكبر وأقوى .

والذي يقف في وجه المجتمع ، ومنطقه السائد ، وعرفه العام ، وقيمه واعتباراته ، وأفكاره وتصوراته ، وانحرافاته ونزواته . . يشعر بالغربة كما يشعر بالوهن ، ما لم يكن يستند إلى سند أقوى من الناس ، وأثبت من الأرض ، وأكرم من الحياة .

والله لا يترك المؤمن وحيدا يواجه الضغط ، وينوء به الثقل ، ويهدها الوهن والحزن ، ومن ثم يجيء هذا التوجيه :

{ ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين } [ آل عمران : 139]

يجيء هذا التوجيه . ليواجه الوهن كما يواجه الحزن . هما الشعوران المباشران اللذان يساوران النفس في هذا المقام . . يواجههما بالاستعلاء لا بمجرد الصبر والثبات ، والاستعلاء الذي ينظر من عل إلى القوة الطاغية ، والقيم السائدة ، والتصورات الشائعة ، والاعتبارات والأوضاع والتقاليد والعادات ، والجماهير المتجمعة على الضلال .

إن المؤمن هو الأعلى . . الأعلى سندا ومصدرا . . فما تكون الأرض كلها ؟ وما يكون الناس ؟ وما تكون القيم السائدة في الأرض ؟ والاعتبارات الشائعة عند الناس ؟ وهو من الله يتلقى ، وإلى الله يرجع ، وعلى منهجه يسير ؟

وهو الأعلى إدراكا وتصورا لحقيقة الوجود . . فالإيمان بالله الواحد في هذه الصورة التي جاء بها الإسلام هو أكمل صورة للمعرفة بالحقيقة الكبرى . وحين تقاس هذه الصورة إلى ذلك الركام من التصورات والعقائد والمذاهب ، سواء ما جاءت به الفلسفات الكبرى قديما ، وما انتهت إليه العقائد الوثنية والكتابية المحرفة ، وما اعتفسته المذاهب المادية الكالحة . . حين تقاس هذه الصورة المشرقة الواضحة الجميلة المتناسقة ، إلى ذلك الركام وهذه التعسفات ، تتجلى عظمة العقيدة الإسلامية كما لم تتجلى قط . وما من شك ان الذين يعرفون هذه المعرفة هم الأعلون على كل من هناك ([1]) .

وهو الأعلى تصورا للقيم والموازين التي توزن بها الحياة والأحداث والأشياء والأشخاص . فالعقيدة المنبثقة عن المعرفة بالله ، بصفاته كما جاء بها الإسلام ، ومن المعرفة بحقائق القيم في الوجود الكبير لا في ميدان الأرض الصغير . هذه العقيدة من شانها أن تمنح المؤمن تصورا للقيم أعلى وأضبط من تلك الموازين المختلفة في أيدي البشر ، الذين لا يدركون إلا ما تحت أقدامهم . ولا يثبتون على ميزان واحد في الجيل الواحد . بل في الأمة الواحدة . بل في النفس الواحدة من حين إلى حين .

وهو الأعلى ضميرا وشعورا ، وخلقا وسلوكا . . فإن عقيدته في الله ذي الأسماء الحسنى والصفات المثلى ، هي بذاتها موحية بالرفعة والنظافة والطهارة والعفة والتقوى ، والعمل الصالح والخلافة الراشدة . فضلا على إيحاء العقيدة عن الجزاء في الآخرة . الجزاء الذي تهون أمامه متاعب الدنيا وآلامها جميعا .
ويطمئن إليه ضمير المؤمن . ولو خرج من الدنيا بغير نصيب .

وهو الأعلى شريعة ونظاما . وحين يراجع المؤمن كل ما عرفته البشرية قديما وحديثا ، ويقيسه إلى شريعته ونظامه ، فسيراه كله أشبه شيء بمحاولات الأطفال وخبط العميان ، إلى جانب الشريعة الناضجة والنظام الكامل . وسينظر إلى البشرية الضالة من عل في عطف وإشفاق على بؤسها وشقوتها ، ولا يجد في نفسه إلا الاستعلاء على الشقوة والضلال .

***

وهكذا كان المسلمون الأوائل يقفون أمام المظاهر الجوفاء ، والقوى المنتفخة ، والاعتبارات التي كانت تتعبد الناس في الجاهلية . . والجاهلية ليست فترة من الزمان ، وإنما هي حالة من الحالات تتكرر كلما انحرف المجتمع عن نهج الإسلام ، في الماضي والحاضر والمستقبل على السواء . .

وهكذا وقف المغيرة ابن شعبة أمام صور الجاهلية وأوضاعها وقيمها وتصوراتها في معسكر رستم قائد الفرس المشهور :

(( عن أبي عثمان النهدي قال : لما جاء المغيرة إلى القنطرة ، فعبرها إلى أهل فارس أجلسوه ، واستأذنوا رستم في إجازته ، ولم يغيروا من شارتهم تقوية لتهاونهم ، فأقبل المغيرة ابن شعبة والقوم في زيهم ، عليهم التيجان والثياب المنسوجة بالذهب ، وبسطهم على غلوة - والغلوة مسافة رمية سهم وتقدر بثلاثمائة أو أربعمائة خطوة - لا يصل إلى صاحبهم حتى يمشي على غلوة ، وأقبل المغيرة وله أربع ضفائر يمشي حتى يجلس على سريره ووسادته ، فوثبوا عليه فترتروه وأنزاوه ومغثوه ([2]) ، فقال : كانت تبلغنا عنكم الأحلام ، ولا أرى قوما اسفه منكم ، انا معشر العرب سواء لا يستعبد بعضنا بعضا ، إلا أن يكون محاربا لصاحبه ، فظننت أنكم تواسون قومكم كما نتواسى . وكان أحسن من الذي صنعتم أن تخبروني ان بعضكم أرباب بعض ، وان هذا الأمر لا يستقيم فيكم ، فلا تصنعه ، ولم آتكم ولكن دعوتموني . اليوم علمت ان أمركم مضمحل ، وأنكم مغلوبون ، وأن ملكا لا يقوم على هذه السيرة ولا على هذه العقول )) .

كذلك وقف ربعي بن عامر مع رستم هذا وحاشيته قبل وقعة القادسية :

(( أرسل سعد بن أبي وقاص قبل القادسية ربعي بن عامر رسولا إلى رستم ، قائد الجيوش الفارسية وأميرهم ، فدخل عليه وقد زينوا مجلسه بالنمارق والزرابي والحرير [3] وأظهر اليواقيت واللآلىء الثمينة العظيمة ، وعليه تاجه ، وغير ذلك من الأمتعة الثمينة ، وقد جلس على سرير من ذهب ، ودخل ربعي بثياب صفيقة وترس وفرس قصيرة . ولم يزل راكبها حتى داس بها على طرف البساط ثم نزل وربطها ببعض تلك الوسائد . وأقبل وعليه سلاحه وبيضته على رأسه . فقالوا له : ضع سلاحك . فقال : اني لم آتكم ، وإنما جئتكم حين دعوتموني ، فإن تركتموني هكذا وإلا رجعت . فقال رستم : ائذنوا له . فأقبل يتوكأ على رمحه فوق النمارق لخرق عامتها . فقال رستم : ما جاء بكم ؟ فقال : الله ابتعثنا لنخرج من شاء من عبادة العباد إلى عبادة الله وحده ، ومن ضيق الدنيا إلى سعة الدنيا والآخرة ، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام )) .

وتتبدل الأحوال ويقف المسلم موقف المغلوب المجرد من القوة المادية ، فلا يفارقه شعوره بأنه الأعلى . وينظر إلى غالبه من عل ما دام مؤمنا . ويستيقن أنها فترة وتمضي ، وإن للإيمان كرة لا مفر منها . وهبها كانت القاضية فإنه لا يحني لها رأسا . إن الناس كلهم يموتون أما هو فيستشهد . وهو يغادر هذه الأرض إلى الجنة ، وغالبه يغادرها إلى النار . وشتان شتان . وهو يسمع نداء ربه الكريم :

{ لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد * لكن الذين اتقوا ربهم لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها نزلا من عند الله وما عند الله خير للأبرار } [ آل عمران : 196-198]

وتسود المجتمع عقائد وتصورات وقيم وأوضاع كلها مغاير لعقيدته وتصوره وقيمه وموازينه ، فلا يفارقه شعوره بأنه الأعلى ، وبأن هؤلاء كلهم في الموقف الدون . وينظر إليهم من عل في كرامة واعتزاز ، وفي رحمة كذلك وعطف ، ورغبة في هدايتهم إلى الخير الذي معه ، ورفعهم إلى الأفق الذي يعيش فيه .

ويضج الباطل ويصخب ، ويرفع صوته وينفش ريشه ، وتحيط به الهالات المصطنعة التي تغشي على الأبصار والبصائر ، فلا ترى ما وراء الهالات من قبح شائه دميم ، وفجر كالح لئيم . . وينظر المؤمن من عل إلى الباطل المنتفش ، وإلى الجموع المخدوعة ، فلا يهن ولا يحزن ، ولا ينقص إصراره على الحق الذي معه ، وثباته على المنهج الذي يتبعه ، ولا تضعف رغبته كذلك في هداية الضالين والمخدوعين .

ويغرق المجتمع في شهواته الهابطة ، ويمضي مع نزواته الخليعة ويلصق بالوحل والطين ، حاسبا انه يستمتع وينطلق من الأغلال والقيود . وتعز في مثل هذا المجتمع كل متعة بريئة وكل طيبة حلال ، ولا يبقى إلا المشروع الآسن ، وإلا الوحل والطين . . وينظر المؤمن من عل إلى الغارقين في الوحل اللاصقين بالطين . . وهو مفرد وحيد ، فلا يهن ولا يحزن ، ولا تراوده نفسه أن يخلع رداءه النظيف الطاهر ، وينغمس في الحمأة ، وهو الأعلى بمتعة الإيمان ولذة اليقين .

ويقف المؤمن قابضا على دينه كالقابض على الجمر في المجتمع الشارد عن الدين ، وعن الفضيلة ، وعن القيم العليا ، وعن الاهتمامات النبيلة ، وعن كل ما هو طاهر نظيف جميل . . ويقف الآخرون هازئين بوقفته ، ساخرين من تصوراته ، ضاحكين من قيمه . . فما يهن المؤمن وهو ينظر من عل إلى الساخرين والهازئين والضاحكين ، وهو يقول كما قال واحد من الرهط الكرام الذين سبقوه في موكب الإيمان العريق الوضئ ، في الطريق اللاحب الطويل . . نوح عليه السلام . .

{ إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون } [ هود : 38]

وهو يرى نهاية الموكب الوضئ . ونهاية القافلة البائسة في قوله تعالى :

{ الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون . . وإذا مروا بهم يتغامزون وإذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فكهين . . وإذا رأوهم قالوا : إن هؤلاء لضالون وما أرسلوا عليهم حافظين . . فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون . . على الأرائك ينظرون هل ثوب الكفار ما كانوا يفعلون ! } [ المطففين : 29-36 ]

وقديما قص القرآن الكريم قول الكافرين للمؤمنين :

{ وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات قال الذين كفروا للذين آمنوا : أي الفريقين خير مقاما وأحسن نديا ؟} .. [ مريم : 73]

أي الفريقين ؟ الكبراء الذين لا يؤمنون بمحمد - صلى الله عليه وسلم - ؟ أم الفقراء الذين يلتفون حوله ؟ أي الفريقين ؟ النضر بن الحارث وعمرو بن هشام والوليد بن المغيرة وأبو سفيان بن حرب ؟ أم بلال وعمار وصهيب وخباب ؟ أفلوا كان ما يدعو إليه محمد - صلى الله عليه وسلم - خيرا أفكان أتباعه يكونون هم هؤلاء النفر ، الذين لا سلطان لهم في قريش ولا خطر ، وهم يجتمعون في بيت متواضع كذار الأرقم ، ويكون معارضوه هم أولئك أصحاب الندوة الفخمة الضخمة ، والمجد والجاه والسلطان ؟!

إنه منطق الأرض ، منطق المحجوبين عن الآفاق العليا في كل زمان ومكان . وإنها لحكمة الله أن تقف العقيدة مجردة من الزينة والطلاء عاطلة من عوامل الإغراء ، لا قربى من حاكم ، ولا اعتزاز بسلطان ، ولا هتاف بلذة ، ولا دغدغة لغريزة ، وإنما هو الجهد والمشقة والجهاد والاستشهاد . . ليقبل عليها من يقبل ، وهو على يقين من نفسه أنه يريدها لذاتها خالصة لله من دون الناس ، ومن دون ما تواضعوا عليه من قيم ومغريات ، ولينصرف عنها من يبتغي المطامع والمنافع ، ومن يشتهي الزينة والابهة ، ومن يطلب المال والمتاع ، ومن يقيم لاعتبارات الناس وزنا حين تخف في ميزان الله .

إن المؤمن لا يستمد قيمه وتصوراته وموازينه من الناس حتى يأسى على تقدير الناس ، إنما يستمدها من رب الناس وهو حسبه وكافيه . .

إنه لا يستمدها من شهوات الخلق حتى يتأرجح مع شهوات الخلق ، وإنما يستمدها من ميزان الحق الثابت الذي لا يتأرجح ولا يميل . . إنه لا يتلقاها من هذا العالم الفاني المحدود ، وإنما تنبثق في ضميره من ينابيع الوجود . . فأنى يجد في نفسه وهنا أو يجد في قلبه حزنا . وهو موصول برب الناس وميزان الحق وينابيع الوجود ؟

إنه على الحق . . فماذا بعد الحق إلا الضلال ؟ وليكن للضلال سلطانه ، وليكن له هيله وهيلمانه ، ولتكن معه جموعه وجماهيره . . إن هذا لا يغير من الحق شيئا ، إنه على الحق وليس بعد الحق إلا الضلال ، ولن يختار مؤمن الضلال على الحق - وهو مؤمن - ولم يعدل بالحق الضلال كائنة ما كانت الملابسات والأحوال . .

{ ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب * ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد }. [ آل عمران : 8-9]



[1] - يراجع فصل " تيه وركام " في كتاب : خصائص التصور الإسلامي ومقوماته .

[2] - مغثوه : صرعوه .

[3] - النمارق : الوسائد والحشايا للاتكاء . والزرابي : البسط المحملة .

Labels: ,

16 Comments:

At 3:56 AM, Anonymous Anonymous said...

انا مخنوقة ونفسي تدعولي

 
At 10:36 AM, Anonymous Entrümpelung wien said...

شكرا على الموضوع

 
At 11:54 AM, Anonymous Entruempelung wien said...

ممتاز ... ممتاز .. ممتاز جدااً
Entruempelung
Entruempelung wien
Wohnungsraeumung

 
At 11:16 AM, Anonymous اخبار اليوم said...

شكرا كتير على الموضوعات المميزة
تابعونا وشوفوا اخر اخبار

صور غريبة
اخر الاخبار

 
At 9:30 PM, Anonymous مملكة حواء said...

تابعوا معانا كل جديد فى عالم حواء
منتدى مملكة حواء

 
At 12:04 PM, Blogger Unknown said...

شركات التنظيف
مكافحة حشرات بالرياض
شركة رش مبيدات حشرية بالرياض
شركة اوائل الرياض لعزل الأسطح
افضل شركة تسليك مجارى
الموقع الرسمي للدكتور عماد عبدالله
عملية ربط المعدة
عملية تصغير المعدة
شركة المنارة للخدمات المنزلية بالرياض
عزل خزانات
عزل اسطح بالرياض
شركة ريم جدة للنقل والتنظيف بالرياض
مكافحة الارضة
شركة تنظيف بجدة
شركة القمة لنقل الاثاث والنظافة العامة
تنظيف مجالس بالرياض
تنظيف موكيت بالرياض
شركة الصالحي لكشف التسربات والعزل المائي
كشف تسربات المياه
شركات كشف تسربات بالرياض
شركة عزل خزانات بالرياض
شركة عزل خزانات

 
At 4:25 AM, Blogger شركات تنظيف said...


شركة رش مبيد بجدة
رش مبيد بجدة
تنظيف بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
افضل شركة تنظيف بالرياض

شركة وادى الرياض
شركة تسليك مجارى بالدمام
شركة كشف تسربات المياه بالدمام
شركة نقل اثاث بالدمام
شركة تنظيف شقق بالدمام
شركة تنظيف بيارات بالدمام
شركة رش مبيدات بنجران
شركة تنظيف فلل بالدمام
شركة تنظيف بجده
شركة تنظيف خزانات بجده

 
At 10:42 PM, Blogger شركه المناره said...

شركة رش مبيدات بالخبر
شركة رش مبيدات بالقطيف
شركة المناره تمتلك عمالة محترفة لتنظيف وتعقيم خزانات المياه بجميع انواع سواء بلاستيك او خراسنية
عميلي العزيز تقدم لقم شركه المنارة انضف تنظيف الخزنات المياه با دمام
في هي شركه المنارة تقوم بي عمل مميز بل اخر
شركة تنظيف خزانات بالخبر
شركة تنظيف خزانات بالقطيف
عزيزي العميل نعلم ان وقتك ثمين فنقدم لك افضل شركة تنظيف
خدمات التنظيف من الخدمات المهمة التي يجب القيام بها من حين لاخر
نقوم بتنظيف الشقق والفلل والمنازل
بافضل الادوات والاجهزة الحديثة
نقوم بتنظيف المجالس والموكيت والستائر وجميع المفروشات
تقدم لقم شركه المنارة العرود القوي ول مل المميز
شركة تنظيف بالخبر
شركة تنظيف بالقطيف
عزيزي العميل للاطمئنان علي منزلك يجب فحصه من الحين للاخر
لضمان عدم وجود تسربات مياه تقضي علي اساس المنزل
تقم لقم شركه المنارة
لفريق العمل المميز في ازي حولت تتمان علي منزلك بي سحا وي سلامه
فقوم بران علي شركة المنارة
شركة كشف تسربات المياه بالخبر
شركة كشف تسربات المياه بالقطيف
انسداد المجاري من المشاكل الخطيرة التي تواجهك عزيز العميل حيث تتكاثر الجراثيم والحشرات والرائحة الكريهه
فشركة المناره تمتلك سيارات تسليك المجاري وشفط وتنظيف البيارات تاتيك باقصي سرعه
وي افضل الاجهزة الحديثه في هي شركة المنارة
افضل شركه في دمام وتقوم بل عمل المميز
شركة تسليك مجاري بالخبر
شركة تسليك مجاري بالقطيف
عميلي العزيز تقدم لقم شركه المنارة العمل المميز في ادا اتسليك المجاري فل قطبف فل الخبر فل الجبلي فل ابها
فل بيشا فل خميس مشيط ول لخي بما ياعني اشوارع وطروق في ارواح ول ما المعكعكا
شركة المنارة ارخص شركا فل القطيف بما ياعني ان
شركه المنارة هي ارخص شركه في دمام
وشغل علي مضار 24 ساعه

 
At 6:41 PM, Blogger هبة ايمن said...

Your site is very helpful
http://antinsects.freeblog.biz/
http://antibugs.hazblog.com/
http://noran.soup.io/
https://www.prokr.net/ksa/jeddah-water-leaks-detection-isolate-companies/
http://albasmah.net/

 
At 8:27 PM, Blogger rehabgad1 said...



Good write-up. I definitely love this site. Keep it up
https://prokr123.page.tl/
http://prokr123.zohosites.com/
http://prokr114.bravesites.com/
http://ksa41.com/
https://www.prokr.net/ksa/jeddah-water-leaks-detection-isolate-companies/

 
At 5:56 PM, Blogger بروكر said...

I definitely love this site.
https://prokr2020.cms.webnode.com/
https://www.tumblr.com/blog/prokr2020
https://prokr2020.doodlekit.com/blog
https://www.prokr.net/ksa/jeddah-water-leaks-detection-isolate-companies/

 
At 10:54 PM, Blogger شركة زين لخدمات التسويق 01201726286 said...




شركة نقل عفش بأحد المسارحه
شركة نقل عفش بالعيدابي
شركة نقل عفش بصامطة
شركة نقل عفش بفيفاء
شركة نقل عفش بصبيا
شركة نقل عفش بالدرب
شركة نقل عفش بالعارضة



شركة تنظيف مكيفات بالرياض

 
At 6:12 PM, Blogger mohamed mohsen said...

شركة رش مبيدات بالقصيم

شركة مكافحة حشرات بالقصيم

نقل العفش بالقصيم

افضل شركة عزل خزانات بجازان

شركة عزل خزانات بالطائف

عزل اسطح بجدة

كشف تسربات المياه بمكة

كشف تسربات المياه بالطائف

نقل اثاث بجدة

نقل اثاث بالرياض

شراء اثاث مستعمل بالرياض

شراء اثاث مستعمل بالدمام

شركة تنظيف بالقصيم

شركة تسليك مجارى بالقصيم

شركة تنظيف خزانات بالقصيم

شركة تنظيف مجالس بالقصيم

شركة تنظيف مكيفات بالقصيم


 
At 1:47 PM, Anonymous arabaso said...



فيما يلي بعض مهام الصيانة التي يمكن للجميع القيام بها بأنفسهم:
تغيير زيت
أهم شيء للحفاظ على سير سيارتك بسلاسة هو تغيير الزيت. يصبح الزيت أقل فعالية مع مرور الوقت حيث تتعطل مكوناته. يمنع تكسير الزيت من أداء وظيفة تشحيم أجزاء السيارة بشكل صحيح. يميل الزيت أيضًا إلى الاتساخ عندما تبدأ الجزيئات في الاختلاط به ويتأثر أداء السيارة.

ليس من الصعب استبدال الزيت. كما أنه يوفر لك المال. كل ما عليك فعله هو وضع السيارة على الرافعات والبحث عن قابس تصريف الزيت. بمجرد العثور عليه ، أخرج كل الوقود المتسخ من الخزان ، واستبدل القابس الموجود ثم أضف الوقود الجديد والطازج.

استبدال فلتر هواء المقصورة
يمكن أن يؤثر مرشح الهواء المسدود أو المتسخ على أداء مكيف الهواء ويدمر البيئة أيضًا. سيجعل جلوس السائق والراكب داخل السيارة أمرًا غير مريح.

يتم تثبيت الفلتر خلف القنوات حيث يمكنك الوصول إليها بسهولة. اذهب إلى متجر قطع غيار السيارات واحصل على فلاتر الهواء الجديدة جنبًا إلى جنب مع التعليمات المطبوعة. اتبع التعليمات بدقة وأخرج المرشحات المستخدمة بعناية. تأكد من تثبيت المرشحات الجديدة بدقة وفي الاتجاه الصحيح.

استبدال فلتر هواء المحرك
إنه أحد أسهل المكونات التي يمكن استبدالها في السيارة. يمكنك التحقق مما إذا كان الفلتر يحتاج إلى استبدال أم لا. استخدم شعلة للتحقق من مقدار الضوء الذي يمر عبر الفلتر. إذا كان الفلتر يحجب أكثر من 50? من الضوء ، فأنت بحاجة إلى استبداله. إذا لم يكن كذلك ، يمكنك إعادة الفلتر القديم إلى مكانه.

لاستبدال المرشح ، يجب عليك فك مساند صندوق المرشح حتى تتمكن من الوصول إلى المرشح القديم. قم بإزالة القديمة والجديدة بشكل صحيح وشد البراغي مرة أخرى.

تدفق سائل الفرامل
هناك احتمال أن السائل يطور الرطوبة مع مرور الوقت داخل نظام الكبح. يجب أن يكون السائل في حالة جيدة حتى تعمل الفرامل بشكل صحيح. يمكن أن يؤثر السائل السيئ على أداء السيارة وقد تتآكل المكونات الأخرى بسبب ذلك. يوصى بغسل السائل كل عامين. سوف يتسبب شطف السائل في عمل السيارة بشكل صحيح مرة أخرى. يميل الكثير من الناس إلى تجاهل هذه الخطوة أثناء الصيانة ، لكنها مهمة.

دوران الإطارات
دوران الإطارات ضروري لكي يعمل إطار سيارتك بشكل صحيح. يتم تدوير الإطارات لتحقيق محاذاة مثالية لعجلة السيارة. يوصى بتدوير الإطار بعد كل 6000 ميل. ليس من الصعب أن تقوم بتدويرها بنفسك أيضًا. العناصر التي ستحتاجها هي جاك ومفتاح. يمكنك الاطلاع على الدليل عبر الإنترنت أو سؤال أي ميكانيكي عن الإجراء. من المهم أيضًا أن تقوم بتدوير إطارات سيارتك حتى تتآكل بشكل متساوٍ.

استبدال مساحات الزجاج الأمامي
تعتبر المساحات من أسهل الأجزاء التي يمكن استبدالها ولكنها تتلف بسهولة أيضًا. يمكن أن تتأثر بالأمطار الغزيرة أو تساقط الثلوج. إذا فشلت الشفرات في القيام بعملها المتمثل في مسح الزجاج الأمامي وتنظيفه وتركت علامة بارزة على الزجاج الأمامي ، فمن المحتمل أن تحتاج إلى استبدالها.

يمكنك الحصول على الجديد من أقرب متجر لقطع غيار السيارات. هناك أنواع مختلفة من الشفرات متوفرة بأسعار مختلفة. يمكنك اختيار تلك التي تعتقد أنها الأفضل بالنسبة لك. اتبع إجراءات التقسيط الموضحة على الحزمة خطوة بخطوة.

تغيير المبرد
سائل التبريد هو السائل الذي يمنع ارتفاع درجة حرارة مركبتك. يجب أن يكون عند مستوى معين حتى تعمل السيارة بسلاسة. إذا انخفض مستوى السائل ، يبدأ ارتفاع درجة حرارة السيارة ويصبح من الخطورة جدًا على السائق قيادة سيارة شديدة السخونة.

تحتاج إلى التحقق من مستوى السائل يوميًا وإذا كان منخفضًا جدًا فعليك إعادة تعبئته على الفور. إذا كنت تشعر أن المستوى ينخفض ??بشكل متكرر ، فمن المحتمل أن يشير ذلك إلى حدوث تسرب. يمكنك ملاحظة حدوث تسرب بسهولة حيث سيكون هناك سائل كثيف يتساقط من سيارتك. إذا حدث شيء من هذا القبيل ، فأنت بحاجة إلى تغيير الحشيات لأنها قد تتلف.



صيانة اودي

صيانة سيارات بورش

صيانة غياراودي

ورشة اصلاح سيارات

 
At 2:25 PM, Anonymous alshamelwarsha said...


نظرًا لتطور السيارات في حاجة إلى رعاية أقل تواترًا ، يمكن أن تكون تكاليف الصيانة والاستبدال أيضًا خسارة كبيرة في محفظتك. ولكن ، يمكنك اتخاذ قرارات ذكية في تقليل الميزانية الخاصة بالإصلاحات والاستبدال. اكتشف المزيد.

يمكن أن تكون الصيانة مكلفة. يعد جدولة سيارتك للصيانة أمرًا مريحًا ويستغرق وقتًا طويلاً ، ولكن إذا كنت تريد توفير المال ، فهناك طريقة أفضل. هذا عن طريق القيام بدعم بنفسك. هناك العديد من النصائح حول توفير المال من صيانة السيارة. اقرأ المزيد للتعرف عليهم.

زيت المحرك وفلتره

استبدل زيت المحرك بنفسك 4 مرات على الأقل في السنة حسب مسافة رحلتك اليومية. إذا كنت لا تقود سيارتك كثيرًا ، يمكنك تغيير الزيت مرتين في السنة. يُنصح السيارات القديمة بتغيير الزيت كل 3000 ميل ، لكن الشركات المصنعة اقترحت 5000 ميل أو حتى 7500 ميل بين الفواصل الزمنية. لا تحتاج إلى تغيير مرشح الهواء إذا كان بإمكانك رؤية الضوء من خلال ورق الترشيح. يوصى بتغييره كل 20000 ميل أو أكثر عندما يكون الجو متربًا. في كل مرة تقوم فيها بتغيير الزيت ، قم بتدوير الإطارات. الإطارات عند الضغط المناسب والمتوازنة بشكل صحيح توفر ميلًا أو ميلين للغالون الواحد - ونفقات الإطارات الجديدة. افحص إطارات سيارتك بانتظام.

كفاءة الوقود وحمل المركبات

هناك أيضًا طرق ونصائح لتوفير التزحزح عن صيانة السيارة. هذا عن طريق بذل عناية إضافية بسيارتك. الأول هو تخفيف العبء. تتناسب كفاءة الوقود مع وزن السيارة. نظرًا لأن شركات صناعة السيارات تبذل الكثير من الجهود لتقليل وزن السيارة لتحقيق الكفاءة في استهلاك الوقود ، ضع في اعتبارك أنه يمكن إزالة الأشياء التي يتم وضعها على السيارة والتي ليست مهمة جدًا. يتم اقتراح الإطارات الصديقة للبيئة حيث يشير الاسم إلى أنها جيدة للبيئة. يمكنك استخدامها لأنها أخف من الإطارات التقليدية ولديها مقاومة دوران أقل. يمكنك أيضًا أن تضع في اعتبارك حالة إطاراتك خاصةً عند القيادة في مقاطعة أو في طريق صخري. إذا كنت تقود سيارتك كثيرًا على طريق سريع مرصوف بالأسمنت ، فقد يتسبب ذلك في تلف إطارات سيارتك بسهولة.

حاقن الوقود

بغض النظر عن أنواع السيارات ، تحتوي معظم السيارات في الوقت الحاضر على حاقن وقود. الفحص المنتظم ضروري. بالنسبة لمركبات البنزين ، يوصى بتغيير حاقن الوقود كل ثلاث سنوات. يعتمد مقدار تكلفة أداء السيارة على جودة الوقود ، لذا من الأفضل التحقق من ذلك من وقت لآخر.

نمط الصدى

يُقترح أيضًا استخدام الوضع الاقتصادي في الوقت الحاضر. بصرف النظر عن كونه صديقًا للبيئة ، يعد هذا برنامجًا محددًا يتحكم في المحرك والأجهزة الأخرى. إذا قمت بتشغيل الوضع الاقتصادي ، فقد تنخفض سرعة تسريع سيارتك ، ولكنها طريقة رائعة لزيادة كفاءة استهلاك الوقود إذا كنت تعرف كيفية استخدامها بحكمة. إذا كنت تقود دائمًا على طريق مزدحم جدًا ، فقد يكون الوضع الاقتصادي مفيدًا جدًا لتوفير أموالك.

توخي الحذر سيقلل من مخاطر إنفاق الأموال على إصلاح السيارة. كن مهتمًا بسيارتك بقدر ما تهتم بنفسك. إنه تمامًا مثل الوقاية أفضل من العلاج ، لذا من الأفضل منع أي تأخير قد يحدث.



قطع غيار لامبورجيني

قطع غيار لكزس

قطع غيار مازدا

ورشة اصلاح سيارات

 
At 7:35 PM, Anonymous al-wabel said...


تعد أنظمة الضخ في الواقع مطلبًا بالغ الأهمية لكل أسرة في جميع أنحاء الهند. بغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه ، يمكنك مواجهة نقص المياه أو عدم انتظام الإمداد في أي وقت. للتغلب على مثل هذه المواقف ، يمكن تركيب مضخات المياه بالطاقة الشمسية والتي تكون فعالة من حيث التكلفة وتخدم الغرض بكفاءة.

تعرف على مصنعي المضخات الشمسية في ولاية غوجارات

لقد انتهى نهج معظم مصنعي مضخات المياه بالطاقة الشمسية في أحمد أباد لضمان إدارات شرعية ومريحة لعملائها في جميع أنحاء البلاد. إنه يركز على تحقيق ولاء المستهلك الكامل مع جودة المنافع والدعم.

إن طبيعة الانفتاح الإداري والإدارة تعمل بلا هوادة على تعزيز إنشاء فروع جديدة وتركيز إداري بسبب إجراءات التطوير التي تتلقاها المنظمة بين الحين والآخر.

يجب أن يسعوا إلى الحفاظ على مستوى عالٍ من الكرم وصورة العلامة التجارية للتطور كشركة رائدة في السوق في السوق المحلية وكذلك في جميع أنحاء العالم. اختلق عناصر رائعة ، ومنع التلوث والأضرار أو الرفاهية المرضية وابحث عن التطوير في الاستخدام الكفء للأصول العادية.

البنية التحتية لمضخات المياه بالطاقة الشمسية:

لقد صنعت مضخات المياه بالطاقة الشمسية في أحمد أباد أساسًا متطورًا يتضمن وحدات مختلفة مثل الاستحواذ و R و D والإنتاج واختبار الجودة والتجميع والتخزين. وحدة التوليد هي أحدث وحدة مزودة بأحدث الأجهزة والأجهزة.


يمكن للشركة بأكملها تصنيع كميات كبيرة من العناصر ونقلها جيدًا داخل الفترة الزمنية المطلوبة للعملاء. يدعمنا المهندسون المعماريون والخبراء بشكل كامل في محاولات الأعمال ، وعند الحاجة يتم تصنيع العناصر وفقًا لأحدث المعايير.

ضمان الجودة لمصنعي مضخات المياه بالطاقة الشمسية في أحمد آباد:

يُعد المصنعون لاعبين خاضعين للجودة في السوق ، ويتبنون معايير صارمة للتحقق من العناصر حتى تتوافق مع إرشادات الجودة العالمية. إنهم يحصلون على المواد الخام الأكثر روعة في التقييم من البائعين المضمونين ويعالجونها في منتجات مكتملة من خلال فحص كل مرحلة من أجل عوائد الجودة.

تؤكد مراقبو الجودة على معايير مثل المتانة والفائدة والتأسيس والصيانة والتشغيل للتحقق من نطاق العناصر للجودة السائدة ، قبل إرسالها في السوق. الجودة هي الأداة الفعلية لصيانة العملاء وهي وسيلة للحفاظ على مستويات ثابتة منها إلى الأبد.

يتعاون مصنعو المضخات الغاطسة بالطاقة الشمسية في ولاية غوجارات مع متخصصي التوريد وخبراء التجميع والمهنيين ومراقب الجودة وأعضاء هيئة التدريس في مركز التوزيع والمتخصصين في التجميع. هذه المجموعة هي العمود الفقري الذي يدعمنا بلا توقف في خدمة العملاء بأقصى درجات الكمال.

يُستنتج من تفاني وروح تفاني الممثلين أنهم سادوا في الحصول على منصب محترم في العمل. يتم تفويض جميع الخبراء على أساس خبرتهم الصناعية وقدراتهم على إكمال جميع التدريبات الموثوقة بطريقة مبسطة.


معالجة المياه

Water Treatment

مياه الصرف الصحي

al-wabel

 

Post a Comment

<< Home