الاقصى
#navbar-iframe { height: 0px; visibility: hidden; display: none; }

Wednesday, May 06, 2009

اهل الموديلز والانشطة الطلابية

السلام عليكم..!

راجع مقال "الامة.. الامة يا جماعة.."

ساستعير في البداية مقدمة الشيخ يعقوب عفا الله عنه واقول "والله انى احبكم في الله... وربي شاهد على قلبي..!"

انتهت الموديلز والانشطة الطلاببة واغلبها اختتم اعماله في اغلب الجامعات...!*

في نهاية السنة بكل موديل او نشاط او حتى جمعية خيرية يتم توزيع استبيان او تقييم لمعرفة مواطن الخلل لكي يتم تداركها في السنة التى بعدها..!

في كثير من الاحيان.. نهتم بهذه الورقة جدا..لكن من اجل الموديل.. واغلب الاحيان.. ننسنى ان نوزع ورقة الاستبيان هذه لانفسنا.. لتقيم انفسنا خلال هذه السنة...!

وسؤالها الاساس..هل ارتفعنا ام نزلنا.. هل اصبحنا اقرب ام ابعد الى الله عزوجل..!

بصوا يا اخوانا.. والله انى احبكم في الله..ولولا انى احبكم في الله ما كتبت هذا..!

اول المواطن لتصحيح المسار دوماً هي الصراحة... فاذا كنت دوماً من انصار "كل شئ تمام وانا كويس وزي الفل" فسنظل نخدع انفسنا دوماً بهذا.. حتى نواجه بالفاجعة او المصيب التى لابد ستحدث يوماً فما...!

فاول الطريق الصحيح... هي الصراحة مع انفسنا... ولو عكس هواها وارادتها..!

نعود للموضوع... بعد هذه السنة.. ما اخبار قلبك؟؟ هل اصبح اقرب ام ابعد الى الله عزوجل..؟!

هل احسست فعلاً بانك نصرت الاسلام وخدمته؟؟

سؤال بطريقة اخرى..هل لو كان الرسول صلى الله عليه وسلم حياً كنت ستجعله من ضمن المدعوين للمؤتمر الختامي وهل كنت ستكون فخور اشد الفخر به به وبما فعلت وبما حدث فيه.. ام كنت ستحرص اشد الحرص على الا يعرف بهذا النشاط؟

كبيرة هذه لكنها ستحدد المسار.. خلينا نقول لو كان شيخك الذي تحبه وتحترمه بشدة.. هل كنت ستدعوه وتفخر بما فعلت..؟!

بطريقة ثالثة.. هلا تذكرنا كل ما حدث السنة الماضية.. هل انت تشعر انك في كل لحظة في هذا النشاط.. كنت حيث يريدك الله عزوجل..؟!

هل كنت تحب ان تقبض وانت في اجتماع للجنة الي انت فيها.. وهو بالطبع اجتماع مختلط يملئه الضحك والهزار والخضوع بالقول..!

يقول الفضيل بن عياض رحمه الله "العمل الحسن هو اخلصه واصوبه.. والخالص هو ما كان لله والصواب هو ما كان على السُنة"..!

فهل كانت الموديلز او الانشطة كذلك هل كانت انشطتها على السُنة؟

لن نتناقش في تفاصيل كبيرة بالنسبة للموديلز سواء التى تقدم نفسها على انها اسلامية وتقدم فكراً خصوصاً المتواجدة في سياسة ولو خضع فكرها للتدقيق لظهرت عشرات المشاكل في الفكر الاسلامي المتميع الذي تقدمه اغلب موديلز كلية سياسة واقتصاد.. لكن ساتكلم على مسالة واحدة.. يهونها البعض.. لكني اراها والله قاتلة... بتجيب الواحد الارض.. الاختلاط..!

يمكنك ان تدرك كارثة الاختلاط هذه بمجرد حضورك المؤتمر الختامي لاى موديل..او الايام الاخيرة..!

فكلنا اصبحنا عائلة واحدة.. وتيم واحد.. ومش هنشوف بعض تاني.. وابشر باشياء ابداً ما يجوز ان يقع فيها الملتزم.. تحت اسم "عائلة واحدة وتيم واحد هذه"..امر يبكي القلب والله..

البعض ممن يقرا يعرف كاتب هذه الرسالة.. ويعرف انه كان في يوم من الايام جزءاً من منظومة الموديلز والانشطة الخيرية ..!

احياناً تمر علي لحظات.. اتمنى فيها ان تنمحي ساعات وايام من حياتي التى كانت في هذه المنظومة وكنت اوهم فيها نفسي انها عمل للاسلام..!

كنت اُ نصح مثلكم هكذا.. ولكني كنت اصر على رايي بكل غباء.. او لان نفسي كانت تحب هذا.. الان ابكي دماً والله..!

اندم بشدة على ما كنت اظن انه شئ سافتخر به يوم القيامة.. الان اتمنى ان يُمحي من حياتي على الاطلاق..!

هل احدثكم عن قلب لم اكن اجده... ام عن انحدار دائم وبعد عن الله عزوجل؟

هل احدثكم عن شكليات ومظاهر.. والباطن فارغ..!

فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ..!

وهذه ليست للنساء فقط... انما للرجال ايضاً بالنسبة للمزاح..انا اريد كل واحد منكم ان يتذكر كل لحظة.. هل كان يخلو اجتماع واحد من مزاح وضحك وهزار وامور لا ترضي الله عزوجل..!

البعض يقول انت ليه بتكبرها يا عم.. ده لو كان بيحصل كده في 90% كان شغل..وكان هناك حرص على الضوابط ووو...!

اقل لك.. السنا متفقين على اتخاذ الصراحة مبدا؟؟

كلنا يحفظ بيت الامام الشافعي الشهير "شكوت الى وكيع سوء حفظي فارشدني الى ترك المعاصي وقال بان العلم نور ونور الله لا يهدى لعاص"..!

فما كان ذنب الامام الشافعي؟؟ رؤية كعب امراة في السوق....!

قال الإمام الثوري : حرمت قيام الليل خمسة أشهر بذنب أذنبته... ويقول بعض الرواة ان هذا الذنب انه مر على شخص فقال في نفسه هذا مرائي... تعالى لنتخيل هذا.. لم يحدث الناس بهذا.. انما فقط حدث..!

سئل وهيب ابن الورد: ايجد لذة الطاعة من يعصي؟ قال: لا.. ولا من هَم.

وكلنا يعلم المثال الشهير.. للذنوب الصغيرة.. حين تضع صخرة تحت صنبورة مياة تنقط مياة.. النقطة التى تنزل مش هتعمل حاجة في الاول.. لكن بزيادة عدد نقاط المياة .. ستنحت في الصخر وهكذا قلبك..!

فيا اخوة لو 90% شغل و10% عمل لا يرضى الله عزوجل الا يكفي هذا للمراجعة..!

ثم يا اخوة بالله عليكم.. لا نريد خداع انفسنا.. من يكلمكم هذا اليس كان في يوم من الايام في هذه المنظومة... يا اخوة ورب الكعبة قلب يضيع..!

ثم ماذا تتوقع.. هل تتوقع مثلاً ان يعل بك هذا وانت في بيئة لا تدفعك الى التزام منضبط وانما الى التزام على هواك...؟!

هل لك ان تحدثني عن قيام الليل خلال السنة الماضية.. ؟؟؟

هل لك ان تحدثني عن وردك وذكرك ؟

كل واحد ربما يجب ان يراجع نفسه.. فهل يصح التزام دون هذه الاساسيات؟

يا اخوة.. اغلى ما تمتلك في حياتك.. هو قلبك.. يقول ابن القيم "القلب كعبة.. ورب البيت لا يرضى بمجاورة الاصنام".. فلا يجتمع الاثنان في قلبك..!

يا اخوة.. انتم تعلموا اكثر مني.. ومن يقول انه لم يتاثر ايمانياً.. فهو خادع لنفسه.. يا اخوانا لا نريد الضحك على انفسنا...!

لا نريد ان نحدث انفسنا بالامة والعمل من اجلها والتضحية وخلافها... ونحن في الضياع.. كنت ذات يوم مع احد مشايخي غفر الله له واحسن اليه.. فتحدثنا عن هذا الامر.. فقال لي "على حسابك..؟!".. يعني هل ترضى ان تنهض الامة وانت ترتكب سيئات لا حسنات "وهذا قطعاُ لن يحدث لانه مخالف لسنن الله عزوجل.."

يا اخوة قاعدة تعلمتها وحفظتها عن احد مشايخنا... "ما عند الله لا ينال الا بطاعته"... بجد هتلف وتدور وتحور وتخدع نفسك ثم تعود الى هذه الجملة..!!!

متوهمش نفسك انك بتعمل حاجة للاسلام وانت تعصي الله عزوجل.. وعملك لا محالة فيه اشياء لا يرض الله عزوجل عنها... ونحن في الاسلام لا نعرف عبارة "الغاية تبرر الوسيلة"..!

يا اخوة.. هذه دعوة من محب.. لمراجعة ما سبق.. والوقوف عليها... هي دعوة صريحة للبعد وترك هذه الامور.. فانى والله ما وجدتها الا مضيعة للقلب ومبعدة عن الله عزوجل..!

وسؤالي: هل جربت ان تقص على احد علمائنا او مشايخنا وتطلب رايه؟؟ ستخجل اصلاً من ان تقول له اصل هيا اجتماعات مختلطة اسبوعية وفي اوتنجز لتدعيم العلاقات وفي وفي وفي..!

اذكر مرة منذ قرابة ثلاث سنوات.. سالت الدكتور راغب السرجاني.. وسالته عن حكم الامر بصورة وردية خالص وكأن كل الضوابط متظبطة وكل حاجة تمام "وهذا لا يحدث في الحقيقة ابداً انما نحن نوهم انفسنا بهذا.." ماذا كان رده؟... تركني ولم يرد علي من الاصل لان الجواب واضح لكن نحن نخدع انفسنا..!

فهل سال احدكم شيخاً او عالماً عن حكم هذا؟؟

طيب يعني نترك المجال لغير الملتزمين ليدخلوه بقوة..!

نعم..!

باختصار شديد.. لو مكنتش هتعمل عمل منضبط شرعاً بلا اختلاط وبلا اعمال لا ترضي الله عزوجل يبقى متعملش...

طيب انا هدخل اصلح..!

تضحك على نفسك..!

وانظر الى عشرات قبلك ممن اوهموا انفسهم بهذا الامر... واتركهم هم يتحدثوا عن تجربتهم..!

يا اخوانا مينفعش اتكلم عن جدار مبنى غلط وهقول ده انا هصلحه.. تصليحه يستلزم الهدم والبناء من جديد..!

ثم انت دخلت السنة.. هل انت اصلحت.. ام البيئة هي التى اثرت عليك واوقعتك؟

هو حل من اثنين.. اما ان تجتمع مع بعض الاخوة وتقوموا بعمل منضبط شرعاً.. ووالله هتقدروا...انتم تريدون طاعة الله عزوجل اتظنونه يخذلكم.. حاشاه.. واظن هذا واجب على الاخوة الملتزمين ان يسدوا هذه الثغرة.. فانها والله ثغرة شديدة..!

ابدأو بعمل فيه اخوة فقط او اخوات فقط.. فان كنتم تعملون في مكان ما مثل جمعية خيرية تتعامل مع فقراء من الجنسين... فمن المؤكد انكم ستجدون محارم.. كاخ له اخت او اخت لها اخ او زوجين ..!

واما ان تترك نهائياً... لكن الدخول في هذه المعمعة فلا..!

تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ

كل مسلم على وجه الارض ولو كان من اهل البدع والنفاق يزعم انه يعمل للامة وصالحها... حين نقرا هذه الاية.. مفزعة والله.. مرعبة... هذه اماني.. اين برهان كل واحد منا انه على الجادة وعلى الطريق الصحيح.. هذا البرهان بمطابقة واقعه الى سنة الله عزوجل وتحرى الاخلاص فيه.. نحتاج الى تذكر هذه الاية دوماً قبل واثناء الاقدام على اي عمل ما نحسبه خيرا..!

إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ

القلب السليم قلب طاهر لم تلوثه الدنيا بمغرياتها وشبهاتها وسوادها..قلب سلم من كل شئ عدا الله عزوجل.. ولكي يخرج هذا القلب السليم لابد ان يحاط ببيئة طيبة صالحة تذكره دوماً بالله عزوجل وتعليه يوماً بعد يوم.. فهل هذا حادث في مكان ملوث بالاختلاط والبعد عن الالتزام.. وانت مرتبط بهذا المكان بصورة يومية او اسبوعية...محال يا اخوة ان ينشئ قلب سليم في وسط ملوث مثل هذا.. الناس في الحياة العادية البعيدة عن كل هذا يجاهدون اشد الجهاد ليحافظوا على قلوبهم.. فما بالكم بمن يلقى الفتنة بصدره..؟!

كَذَلِكَ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ..!

يا اخوة هذا ليس كلام متعال من بعيد.. انما كلام من شخص عاش وذاق الطعم المر لهذا.. ثم من الله عليه وترك هذا الامر منذ قرابة السنتين ونصف.. ربما في خلال هذه الفترة لم اكن اتكلم كثيراً عن هذا الامر... لكني مع مرور الوقت وزيادة عدد المفتونين بهذا الامر.. ادركت ان هذه امانة على كل من كان عاملاً يوماً فيها ثم ترك.. وهم كثر والله..!

لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ

كم هي مرعبة هذه الاية... تخيل انت كده واحد مشي على طريقك او دخل في شئ انت مسئول عنه وانطلق في هذا الامر وهو يحصد الذنوب.. وانت تحملها معه رغم انك بعيد.. يا شباب والله الامر شديد... يا شباب بالله عليكم وقفة.. يا شباب... اقسم عليكم بربكم وقفة..!

يا اخوانا اتذكر جيداً كيف كنت سباقاً لهذا الامر بدعوى وجوب العمل للاسلام وايجاد عمل ملتزم يقوم به اخوة واخوات ملتزمين واتذكر كيف كنت ادعم بكل سذاجة مسالة ووهم "الاختلاط بضوابط".. كارثة كبرى والله ان يكون قد اخذ احد الشباب ما نفعله حجة..قد نتبرا نحن انفنسا من هذا.. ولكن ميزان سيئاتينا يظل عاملاً.. الامر خطير والله يا اخوة.. نسال الله ان يعفو عنا..

اطلت كثيراً.. معذرة اسال الله عزوجل ان يفيدنا ويهيدنا ويرزقنا الاخلاص في القول والعمل..!


** نفس الامر يا اخوة بالنسبة للاختلاط على الفيس بوك.. بجد بقى كارثة والله.. وخصوصاً ان كل الدنيا هيصة والاخت دي تخش تعلق على صورة الاخ ده ولاالستاتس بتاعته ولا ولا... يا اخوانا بالله عليكم.. قلوبنا اغلى ما نملك..!

-----------------------------------

*المويلز: هي انشطة طلابية ونظم محاكاة لهيئات سياسية واقتصادية يقوم بها طلبة تقوم باعطاء كورسات متخصصة احياناً في مجال الكلية واحياناً في التنمية بشرية وتقوم بانشطة كثيرة وتتركز ..في جامعة القاهرة في هندسة وسياسةو اعلام و تجارة و الجامعة الامريكية و الالمانية..!

وللاسف كل عام يزيد عدد المنتمين اليها من الاخوة الملتزمين..!

Labels: ,

6 Comments:

At 1:36 AM, Blogger مهندس مصري said...

أممممممم

 
At 6:19 PM, Blogger دسوقي said...

السلام عليكم

عزيزي براء ....

ربما هذه أول المرات التي أعلق فيها علي مدونتك لكنها ليست المرة الاولي التي أقرأ فيها لك هاهنا علي مدونتك
تقريبا قرأت لك كل مقالاتك هاهنا

وأظنني متفق معك في أغلب أفكارك إلا قليلا

ماتقوله ياأخي هو فعلا مؤلم ويفسره غياب تنظيم الاهتمام

بمعني مافسرته أنت في تدوينة الامة ...الامة

لكن للامانة هذا الوضع المزري الذي تتحدث عنه ليس في كل أقطار مصر

في محافظتي هؤلاء الاخوة لديهم ضوابط جيدة في مسألة الاختلاط
ربما بسبب مايشاع عن تأثر سلفي في الجملة في اتجاههم العام بسبب ان بعض كبار المنظرين رحمه الله في تلك المنطقة كان سلفي التوجه

علي العموم اتمني ان تشير في تدويناتك الي ان هذا الامر يحدث في مناطق وقطاعات معينة لانه ليس بالضرورة ان يكون معمما

اتمني الا تغيب علينا طويلا بتدويناتك

تحياتي

 
At 11:00 PM, Blogger اصرار أمل said...

الجزء الأول من التدوينة يخاطب القلب مباشرة ..
اللهم اغفر لي ...
جزيت الجنة على هذه التذكرة ...
أما الجزء الثاني فأكاد أتخيله .. دي ميزة كليات البنات ... اللهم لك الحمد على هذه النعمة ..
بورك قلمك ...

 
At 3:30 PM, Anonymous Anonymous said...

عايز تعمل صوفي اتفضل اقعد في بيتك وبلاش الدروس والمواحظ والحكم اللي بتتحفنا بيها.
أنت عايز ايه بالظبط. عايز تحول مصر لسعودية جديدة. ثم ايخه موضوع الاختلاط اللي طالعين فيه ده. ما طول عمر المجتمع المصري فيه اختلاط منظبط أهين غمة الفصل الكامل الجديدة ومنطق سد الذرائع ده. عايز تبقى وهابي انتا حر، عايز تخلي المجتمع وهابي ده مش بمزاجك روح السعودية لو مش عاجبك . وهناك حتشوف النفاق على أصولوه عشان الكبت بيولد ده. الطبييعة الإنسانية ضد المغالاة.
على فكرة حالا لبلد مش حيتصلح لو تبقى وهابية بالعكس حيزداد انحطاطا.
ربنا يحفظ مصر من الدعوات السلفية والوهابية الي حتزيدنا تخلف فوق ما احنا متخلفين

 
At 4:20 AM, Blogger Zheng junxai5 said...

zhengjx20160527
louis vuitton handbags
louis vuitton purses
nike free uk
jordan retro 4
coach outlet online
fit flops
michael kors outlet clearance
gucci outlet
jordan concords
coach outlet
designer handbags
nfl jerseys
jordan 11
michael kors handbags
toms shoes
jordan 3 powder blue
louis vuitton handbags
louis vuitton outlet
tory burch flats
timberland boots
louis vuitton outlet
cheap toms
michael kors
burberry handbags
lebron 12
tory burch shoes
ray ban outlet
michael kors handbags
giuseppe zanotti outlet
nike store
louboutin shoes
ray ban wayfarer
ray bans
oakley sunglasses
copy watches
adidas yeezy
toms shoes outlet online
ralph lauren outlet
longchamp outlet
oakley outlet

 
At 10:27 PM, Blogger ركن المثالية said...

شركة تنظيف واجهات زجاج بالرياض 
شركة نقل اثاث بالرياض
شركة شراء اثاث مستعمل بالرياض
شركة شراء اثاث مستعمل الرياض

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home