الاقصى
#navbar-iframe { height: 0px; visibility: hidden; display: none; }

Saturday, November 01, 2008

الخطبة

السلام عليكم


تعليق على المرة الماضية حيث علق العديد من الاخوة والاخوات على موضوع هدية لمن يتقدم لها.. في الحقيقة هذا امر متروك للشخص نفسه فالبعض ياخذها من ناحية التالف والبعض قد يراها تجاوزاً اذا كانت في اول مرة.. هذا يعود الى الشخص نفسه.. لكن الحالتين في رايي ليس فيهما شئ..


 


امر اخر قبل الدخول في موضوع الخطبة.. بعض الملتزمين.. اخوة واخوات.. اذا لم يحدث توافق ولم يقدر الله تمام الامر.. تجد اشياء غريبة تحدث..! فاذا كان الرفض مثلاً من قبل الاخت.. تجد الاخ يطلع القطط الفاطسة ويبرز العيوب ويمضي بين كل الاخوة ينشر اشياء وصفات ربما لا تكون فيها.. بدعوى الشهادة... نفس الامر بالنسبة للاخوات... وهذا بالطبع يؤثر على موقف الاخت او الاخ الي طالع عليهم هذه الاشاعات حينما يتقدم لاى شخص.. وهنا سؤال... اى التزام هذا يا شباب؟؟ هل من الالتزام ان انتقم لنفسي اذا رفضت بان اسرب اشاعات واشيع بعض الاشياء حتى لو كانت بعضها صحيح فاقوم بتضخيمها فوق حجمها؟؟.. استر عليها ستر الله عليك.. واستري عليه ستر الله عليك.. هذا قدر الله عزوجل .. ومن الاكيد انه في الخير..  فما الهدف مما تفعل؟؟ لو هذه اختك ورفضت اى شخص لاسباب شخصية.. هل تحب ان يمشي هذا الاخ بين الاخوة الذين يريدون التقدم لها بالاشاعات؟؟ عامل الناس كما تحب ان تعامل...!!


 


الخطبة..!


حدث قبول مبدأي بين الطرفين.. ووافق الطرفان على الخطبة... هنا اشياء مهمة يجب ان تؤخذ في الاعتبار...!!


تعريف الخطبة.. هي وعد بالنكاح.. وهي وقت للتعارف بين الطرفين.. فلا ينبني عليها اى حكم شرعي...!


بمعنى.. ان خطيبتك هي امراة غريبة تماماً عنك.. مثل اى امراة في الشارع.. وليس بينك وبينها اى صفة شرعية سوى وعد بالزواج من وليها...!


بمعنى.. ان النظر اليها عاد واصبح محرماً.. بمعنى انك بمجرد ان وافقت عليها واطمئن قلبك لها.. ففترة حديث" اذهب فانظر اليها فانه احرى ان يؤدم بينكما" قد انتهت خلاص.. بمعنى لو كانت منتقبة فلا يجوز لك ان تراها بغير النقاب... وينبغي على كليكما غض البصر عند الحديث مع الاخر وعدم التجاوز في الحديث وعدم الخضوع بالقول ووو الى اخر هذه الضوابط التى تفعلها عند الحديث مع امراة اجنبية عنك...!


 


طيب ناتي لما يفعله بعض الاخوة:


كل يوم حديث في التليفونات ما لا يقل عن الساعة.. يدخل الاخ غرفته ويغلق عليه ويتحدث.. ويفيض..! وتجد هذا يومياً..! فكل منهما يطئمن على يوم الاخر ويحكي له بالتفصيل عم احمد البواب عمل ايه وام حمادة الشغالة عملت ايه وووو...!!!


عدة مرات.. الساعة تعدت الثانية عشر والواحدة ليلاً بكثير.. وتكون مع اخ مثلاً.. وتجده يتصل بخطيبته او هي تتصل بيه.. فهو لازم يدي التمام انه رجع البيت او انها هتدي التمام انها هتنام دلوقتي ووو.....!!!


وعند الزيارات.. كما قلت فخطيبتك هذه غريبة عنك تماماً... حدثني باة عما يحدث فيها من ضوابط... تجد البعض يعتبرها زوجته خلاص.. فلا اى ضوابط.. وضحك وخضوع بالقول وحديث في اى شئ ووو....!


وحدثني عن المسجات والايميلات.. بين بعض.. "الاخوة" و "الاخوات خطيباتهم"...!!


ام افضل ان نتحدث عن المسنجر؟؟؟


 


وتجد الاخ من المستحيل ان يفعل هذا من اجنبية عنه مثلاً لانه يرى هذا حرام.. طيب ما موقف خطيبتك من الشرع؟؟


 


حقيقة في هذا الموضوع يحدث تجاوز ينتج عنه كوارث والله..الكلام ده يا اخوة ليس من عندي.. الكلام ده رايت كل موقف منه يحدث امامي وليس مرة واحدة من شخص واحد.. انما مرات ومرات.. من اشخاص مختلفين..!!


 


طيب لنفرض الان انه حدثت مشاكل "لن نقول بينمكما لان البعض وهو في البداية يرى انه من المستحيل ان تحدث مشاكل كبيرة بينه وبينها وهو وارد جداً".. حدث خلاف بين العائلتين ادى الى استحالة اكمال الخطبة.. وتم الانفصال.. ترى كيف سيكون حال الاخ.. والاخت بعد هذه الفترة الطويلة التى زالت بينهما كل الحواجز؟؟؟


نحن ملتزمين صحيح؟؟ اذا لنا مرجعية.. لنعد الى مرجعيتنا ونرى هل هذا صحيح ام لا..! واذا كان خطا فاعلم انه من المستحيل ان تجد سعادتك في معصية لله عزوجل...!


 


اذن من اول مرة نضع فيها ضوابط...


عند الحديث في الزيارات يكون الحديث فيها بلا خضوع بالقول.. والالتزام بغض البصر.. ووجود محرم...!


 


طيب بالنسبة للمسنجر والتليفونات والموبيلات؟؟


لنعد الى الهدف من الخطبة... ما هو... التعارف صحيح؟؟ طيب لندعنا من الجزء الشرعي  هل المسنجر او التليفونات كوسيلة غير مباشرة للحديث هي شئ جيد للتعارف؟؟؟ المسنجر او التليفون باى حال من الاحوال لا يعد هذا.."وارجع لقصص العشرات الذين اغرموا باشخاص عن طريق النت ليجدوهم على الحقيقة اناس اخرون تماماً.." اذ التعارف لا يتحقق الا بالتعامل واللقاءات المباشرة...اذن هناك اتفاق على ان المسنجر او التليفون لا يحقق اصل وهدف الخطبة وهي التعارف.. بل ربما يضلل من يريد التعارف...!


الذي يحدث ان المسنجر نظراً لانه وسيلة غير مباشرة.. فتجد تجاوزاً كبيراً في اسلوب وموضوع وطريقة الحديث...وستجد نفسك بعد فترة صغيرة قد تجاوزت الخطوط الحمر للضوابط باميال كثيرة...!


ايضاً التليفون شبه اليومي الذي يستمر بالساعات.. قولوا لي هل هذا للتعارف؟؟ لا اعتقد انك تجد من يقول هذا.. هو يفعل هذا لانه يريد الحديث معها.. وساعة فساعة فساعة... تجد الدنيا بقت سلطة خالص....!


 مشكلة المسنجر والتليفون وامثالهما.. انهم يزيلوا الحدود بمرور الوقت حتى تكتشف انك بعد اسبوعين او ثلاثة كل الحدود قد اذيبت..!


اذن الافضل لا مسنجر اطلاقاً... لا تليفونات الا في اضيق الحدود وفي وجود محرم "صديق لي اخاه متزوج بنت مرشد الاخوان كان بيقلي لما اخوه يكلم خطيبته كان المرشد بيقعد جنب التليفون فاتح السكبير...:)J ".. فهنا لن تروادك نفسك مطلقاً ان تتجاوز الحدود.. واضيق الحدود دي مش الي هيا انا مزرهتاش النهاردة فاعوض الزيارة بالكلام في التليفون.. اضيق الحدود دي يعني انت مثلاً تشتري شئ للشقة الان وهناك شئ ضروري للغاية يجب ان تاخذ رايها فيه.. كل عيد مثلاً ينبغي ان تتحدث لتعيد على عائلتها وعليها..حادث طارئ حدث..وهكذا..!


 


طيب لم هذه الضوابط المشددة..لان شرع الله عزوجل يامر ويقول هذا... اصل هذه الضوابط هي الي هتعمل بيت مسلم صح.. بيت مسلم ملتزم باوامر شرع الله عزوجل صح.. مش بيت بادئ حياته ملخلخ ومخلع... اذا كان في البداية سيحدث تجاوز في شرع الله عزوجل فكيف بما بعد البداية؟؟


 


ثم اقلكم... والله الذي لا اله الا هو اكثر الازواج سعادة الذين اعرفهم كانوا اكثرهم التزاماً بالضوابط في وقت الخطبة وبعد الخطبة بشرع الله عزوجل.. اصل انت تريد مرضاة الله عزوجل... يبقى من الاكيد انه لن يسعى لتعاستك.. صح؟؟ انت ابتديت غلط... يبقى هتلاقي الدنيا بتفتح معاك في الغلط... ابتدي صح.. عشان ربنا يبارك لك..!


 


طيب كيف التزم بهذه الضوابط وفي نفس الوقت اسعى لمعرفة الشخص المقابل لي؟


طيب لنكن واقعين.. في الخطبة انت ستعرف من امامك.. الى حد معين.. هناك اشياء لن تعرفها الا بالتعامل الطويل والعشرة وانكم تكونوا واكلين شاربين بايتين مع بعض..!


قبل الخطبة ان رايت الملامح العامة مشابهة لمن تريده شريك حياتك.. بعد الخطبة تسعى لمعرفة مزيد من التفاصيل والدخول في العمق قليلاً.. لكن الى حد معين هو اقصى ما تستطيع الوصول اليه في هذه الفترة..باقي التفاصيل الدقيقة غالباً لن تعرفها الا بعد فترة من الزواج.. هل وصلت الفكرة؟؟


 


فترة الخطبة...!


لنكن واقعين... كلما طالت الفترة... كلما زاد التعود... كلما زادت القابلية للوقوع في تجاوزات.. وكلما زادت القابلية لحدوث مشاكل بين الاهل...!


البعض يطيل فترة الخطبة حتى يجعلها سنة وسنتنات ثم يعقد ويتزوج مثلاً في نفس اليوم.. طيب ما تخلي فترة الانتظار هذه في فترة العقد "مع انى ضد الاطالة سواء في العقد او الخطبة".. عشان كلما زادت الفترة كلما زادت المشاكل..!


انت وصلت انك خلاص حسيت انك عرفت خطبيتك واحسست فعلاً انها المناسبة لك.. خلاص اعقد.. الاطالة بدون سبب غير جيدة..!


البعض يتعلل بالترتيبات الاخرى كالاهل والشقة ووو.. انت من البداية اعمل حسابك وانت ترتب للزواج من قبل ان تتقدم.. ان فترة الخطبة تكون قصيرة "لا اقل اسبوعين ولا شهر.. لا خذ وقتك الكافي"..


اطالة فترة الخطبة بتعمل مشاكل لا حصر والله.. يعني انا منذ فترة كان اخ ليلة فرحه على وشك الطلاق... بسبب ان طول فترة الخطبة عمل مشاكل ترتب عليها مشاكل معها والاهل مع الاهل ومين هيجيب ايه ومشاكل مادية وو.. طيب لم وجع القلب هذا؟؟


 


اعلان الخطبة:


الاخ خطب.. اليوم الي بعده تلاقي كل الاخوة والاخوات عرفوا ان فلان خطب فلانة...!!


طيب بعد فترة مثلاً تم الانفصال.. وحدثني عن كلام واشاعات وفلانة الي كانت خطيبة فلان الي سابها عشان الامر الفلاني وووو...!!


ذهب المالكية الى انه يندب اخفاء الخطبة "وهناك حديث ضعفه الالباني الالباني بنفس المعنى "اظهروا النكاح واخفوا الخطبة"..وان ضعب العلماء هذا الحديث فانهم يندبوا اخفاء الخطبة  استعانة بحديث استيعنوا على قضاء حوائجكم بالكتمان " حتى اذا حدث انفصال كان ذلك في تكتم ولم يعرف احد الا اقرب الاقربين.. ولم يتعرض احد لاذي نفسي شديد من كلام الناس..!


حقيقة نفتقد هذا كثيراً هذه الايام رغم اننا فس اشد الحاجة اليها


اذن ضوابط مشددة فيها.. تقليل فترة الخطبة كلما امكن...عدم الاعلان عن الخطبة ما امكن والاكتفاء فقط بذكر انه خطب دون الاشارة الى الطرف الاخر..!


 


بسرعة:


*الفترة الماضية شهدت زواج او عقد قران العديد من اصدقائي المقربين.. وفي نفس الوقت وفاة العديد ممن اعرف.. فسبحان الملك الذي يجعلك تحضر في وسط كتب الكتاب جنازة..وفي المسجد مكان اجتماع المسلمين.. وكانها اية من الله عزوجل.. فهذه هي الحياة.. فرحة وزواج.. وحزن وموت.. وحولهم نتحرك...!


 * مهم اوي قبل ما نتسرع .. اهم من انك تبني البيت.. انك تبنيه صح...!


 


لطائف


*صديق عزيز على من قبل زواجه بثلاثة اشهر وحتى الان بعد زواجه بقرابة الثلاثة اسابيع وهو مفقودJ... كان احد الدعاة عندما حدثناه عن اختفاءه قال  لنا اذا اردتم فلان"يقصده".. فاكمنوا له عند بيت زوجتهJJ.. حتى الان لم نصل اليه رغم انه مسئول معنا في عمل معين.. تردد لدي سؤال منطقي.. ماذا لو عدد هذا الاخ "امزح احسن حد يفتكر جد وتحصل حاجات مش تمامJ"..جاوبت على نفسي السؤال بانى اعتقد لن نراه لسنتين قدامJ..!


 


*صديق عزيز اخر حبيب الى قلبي كنت اكلمه من فترة..هو سيتزوج هذه الايام.. فبينما اكلمه ذات مرة في التليفون لترتيب شئ ما ليس له علاقة بالزواج مطلقاً.. وجدته اول لما رد يقول"صباح الورد والفل والياسيمين وكل حاجة حلوة في الدنيا".. ضحكت وقلتله اهلاً فكرني بالتليفون الي كان معاك قبلي كدهJ.. المهم قلت ليه كيف الاخبار وعامل ايه وما الى ذلك.. قالي يبني انا عرفت اخيراً ان الراجل من غير ست زي الجذمة من غير رباط... JJJ.. قلتله طب شكراً يا فلانJ انت شكلك مش في وعيك انا مضطر اسيبك لحد ما تتظبط وتفوق يبني من الي في دماغك دهJ.. وعرفت ليه الاخوة بيتغيروا بعد الزواج J


 


*احد الاخوة تعرفت عليه في ظروف غريبة للغاية.. وكنت كلما اقابله اقابله في مسجد في درس في قيام في اى طاعة.. كنت استشعر فيه دوماً بالصفاء والنقاء.. الاخ الي لم تلوثه الدنيا ..المهم قابلته بعد فترة من عقد قرانه..بقله ايه يا فلان ايه الاخبار.. قالي الحمد لله "مبسوط".. محدش يتخيل بجد اد ايه اسعدتنى هذه الكلمة رغم بساطتها وربما طفوليتها قليلاً.. من احب الاشياء الى قلبي.. فرحة على بيت ملتزم وفي وجوه اخ واخت ملتزمين...كنت عندما احضر كتب كتاب او فرح لاحد الاخوة تجدنا نحن كاصدقاء للاخ مثلا نستشعر ان هذا فرحنا اكثر من الاخ.. فعلاً ادركت قيمة الحب لله.. وفي الله.... اسال الله عزوجل ان يبارك لهم في بيتهم ويرزقهم الذرية الصالحة...!


 

Labels:

8 Comments:

At 10:34 AM, Anonymous Anonymous said...

Allah_lover:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

جزاكم الله خيرا اخانا الفاضل ..

أتفق مع حضرتك في كثير من النقاط .. وأتخوف من بعضها ..

ما أتفق عليه هو الضوابط الشرعية لفترة الخطبة التي تسبق العقد ..
فكثير جدا ما يتم تجاوز الحدود الشرعية بما لا يصح .. وتنتهك الحدود كثيرا ... وغالبا ما يكون ذلك بسلامة نية من الإخوة والأخوات .. لكن للأسف هذا ما يحدث ..

بالنسبة للأخوات ... فكرة ان فلان تقدم والوالد وافق عليه وانا عندي قبول وتمت الخطبة ... كأخت تبدأ بترتيب حياتها على هذا الأساس .. فتكون بغير قصد منها (مش الكل) متساهلة في بعض الأمور نظرا لطبيعتها وللأسف ده بيفتح وبيبتدي التجاوزات ..

بالنسبة للتليفون والمسنجر .. بعد عدة تجارب من عدة أشخاص نحسبهم على خير .. سبحان الله فعلا هما باب كبير للشيطان .. سبحان الله قد لا نشعر به ولكن فعلا هو من أعظم الأبواب ..


لكن لي تخوف .. كفتاة يتقدم لخطبتها انسان لا تعرفه .. الأهل سألوا عنه وعن أسرته .. وصلت استخارة وتمت الخطبة بلا عقد .. كيف لها ان تعرف حقيقة شخصية هذا الإنسان ؟؟
مع العلم اني مصرة على الحدود الشرعية ..

طيب كيف لي ان اعلم انه فعلا يقيم حدود الله ؟
كيف اعرف ان كان اسلوبه في حياته اليومية كذا ؟
كريم او مقتصد ؟
الى اخره؟؟؟

من ناحية اخرى ، بعض العائلات الملتزمة تعقد مباشرة بعد الإتفاق ، فلا توجد فترة خطبة .. اساسا ..
فما رأيكم اخوتي؟

بارك الله فيكم وجزيتم عنا خير الجزاء

 
At 4:58 PM, Blogger انا حره said...

معلش يعنى بعيد عن الموضوع اللى بتفق معاك انه صح ميه فالميه من ناحيه الشرع رغم ان قله بس اللى بنفذو للاسباب كتيره جدا

بس استفذتنى كلمه المرشد اللى بيفتح السبيكر دا

هوا المرشد دا نبى مثلا ولازم نقلده وناخده مثل وقدوه ولا ايه

 
At 12:04 AM, Blogger shab masry said...

السلام عليكم...
الاخت الفاضلة allah lover

تساؤلات حضرتك في محلها وهي منطقية للغاية... لكن الفت نظر حضرتك لعدة اشياء..

الاول: انت تسعي لمرضاة الله عزوجل.. توكله.. تقل له ربي وكلتك فاختر لي ودبر لي فاني لا احسن التدبير.. تبتعد عن كل معصية لله عزوجل ولو بدعوى معرفة شريك المستقبل... لانك في الاصل تريده هو.. تريد الله عزوجل.. فاتظنه بعد ذلك يخذلك؟؟؟ حاشاه سبحانه..!

الامر الثاني: دعونا نكن على ارض الواقع.. عشان اعرف شخص ما تمام المعرفة.. لن يحدث هذا بمجرد زيارات او لقاءات.. انما بعشرة طويلة معه... الزيارات واللقاءات لاشك توضح الكثير عنه.. الملامح العامة وبعض التفاصيل.. لكن التفاصيل الدقيقة لن تظهر الا بعد زمن من التعود على بعض والجلوس معاً لفترة طويلة تراه فيها على مختلف المواقف ويتعرض لمختلف الاشياء.. هنا تستطيع ان تحدد ملامحه.. وهذا قطعاً لن يحدث في الخطبة..

لكن في نفس الوقت يمكنني معرفة الكثير.. في محور الكلام عندما تساليه كيف يمضي يومه.. ستعرفين الكثير.. فالبعض سيقول شغل ثم اروح انام ثم اخرج من اصحابي ثم ارجع انام.. وهكذا.. طيب شخص كهذا بالطبع لا يناسب..
شخص اخر.. يقول شغل ثم مثلاً دروس علم او عمل دعوي او خيري او او.. فتكون هذا نقطة جيدة .. وهكذا.. ايضاً من الكلام والنقاش في مواضيع اختلافية سيتضح كثير من الصفات عنه.. متحكم ام متفاهم.. بخيل ام كريم .. لا يقبل غير رايه ام متقبل للراي الاخر.. وهكذا

هذه ستضع بلا شد لمحات كثيرة عنه..بالاضافة الى السؤال عنه من قبل الاهل ومعرفة انتظامه في الصلوات ومن اصحابه ووو...
لا تعقدي قرانك قبل ان تتاكدي تماماً من انك وجدت فيه الملامح العامة لمن تريدين العيش معه..


الخلاصة.. الخطبة لن تجعلك تعرفي كل تفصيل دقيق عن المتقدم لك.. فلستما زوجين باتين صاحين مع بعض فتعرفي كل التفاصيل.. انما ستعرفين ما هو متاح من اللقاءات بحضور الاهل بالاضافة الى السؤال عنه..
غير ذلك انت وكلتي الامر لله عزوجل والتزمتي بالضوابط الشرعية وكوني على يقين تام.. انه طالما انت اردت مرضاة الله عزوجل.. فكوني على يقين انك ستحصلين على الافضل..

اما بالنسبة للعقد بدون خطبة.. فلا اظنها فكرة صائبة... اعتقد ان الخطبة مهمة لرؤية هل الاثنان متفقان ام لا... هم يخافون من التجاوز الذي يرونه.. ولكن اعتقد مع فترة خطبة قصيرة منضبة شرعاً تحل هذه المشكلة

 
At 12:06 AM, Blogger shab masry said...

الاخت انا حرة
المرشد لم يكن يفتح السبيكر وهم يتكلموا.. انما اصلاً من بداية المكالمة يكون هو بجوار ابنته..كمحرم .. لانه بوجوده اعتقد سيضع كل حد لتجاوز.. بعد العقد باة يعملوا الي هما عايزينه.. لكن نتكلم هنا عن ضوابط توضع حتى لا يحدث تجاوزات

حياك الله اختنا الفاضلة

 
At 5:23 PM, Anonymous Anonymous said...

s3
howa en 7ad yetkallim fel telephone w yekoon ma3ah me7rem dah ra2y shar3y walla egtehad men ba3d el 3olama2?
ma3lishy ana mesh fahma el no2ta deh!!

 
At 6:26 PM, Blogger shab masry said...

الاخت الفاضلة :

نحن لا نتكلم عن تليفونات عادية متفرقة.. يعني مش معقولة لما اجي مثلاً اكلم اى حد في التليفون عادي ويكون من الجنس الاخر اجيب محرم.. طالما التليفون ليس فيه تجاوزات وعلى قدر الامر فليس هناك شئ...

الفكرة فقط.. في الخاطبين.. نحن نتكلم عن تليفونات بصفة دورية...
طيب نحن متفقين على ان الخطيبة امراة اجنبية لا تحل لخطيبها الا بعد العقد.. يعني هي اى تجاوزات من حيث غض البصر او الخضوع بالقول او او.. هي امور لا تجوز شرعاً...

طيب لنتخيل ان اخ تقريباً بيتكلم اخت كل يوم لمدة نصف ساعة او ساعة..
من باة سيتطيع الالتزام بالضوابط هنا؟؟ مستحيل.. لاننا نتلكم عن تعود بدا يحدث بين الخطبيبين كل منهما بدا يتعود على الاخر.. والتليفون يبيح للاخر قول ما لا يتسطيع قوله مباشرة امام الشخص اليس هذا صحيح؟؟

باختصار.. لو حدثت تليفونات بين المخطوبين كما يفعل البعض بصفة دورية.. من الاكيد انهم سيقعوا في المحظور ويحدث تجاوزات .. ولا اعتقد اننا يمكن ان نختلف حول هذا لاننا نتعامل مع طبيعية بشرية وان كان الرجل صوام قوام وهي صوامة قوامة...

اذن الافضل منع التليفونات الدورية حتى لا يحدث تجاوز..
طيب الان هناك مثلاً اشياء ضرورية تحتم علي مكالمة خطيبتي.. بشتري حاجة للشقة مثلاً استشيرها في لون دهان ما .. الافضل مثلاً انى تكون بجانبي امي او يكون بجوارها والدها مثلاً لانى بكون مدى اعتبار وقيمة لهما فبالتالي هذا سيمنعنى وسيلزم نفسي بالبعد عن اى تجاوزات حتى لو غصباً عني.. هل وصلت الفكرة؟

 
At 1:23 AM, Blogger شهيدة said...

في ناس بتستصعب ضوابط فتره الخطبة ..

لكن لو فهمنا وجه العنايه الربانيه هنا

المعنى ان الرجل وهو اجنبي عن المرأه لا يستحق ان يؤمن عليها حتى يؤخذ منه العهد

بمعنى ربنا بيقوله لن ائتمنك عليها .. لحد ما اخد منك العهد ( الميثاق الغليظ ) وتكون اهل لتصونها فعنئذ يسمح لك بأن تخرج وتتكلم وتقول وتعيد .. الخ

القضيه كلها حفظ هذه الأمه العزيزه على الله

 
At 9:16 PM, Anonymous شوكت said...

يدعوكم شوكت كاظم السلحدار الى حضور

مصطبة شوكت و المشاكرة فيها بأرائكم

http://shawkat85.blogspot.com/

تشرفونا

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home