الاقصى
#navbar-iframe { height: 0px; visibility: hidden; display: none; }

Wednesday, August 06, 2008

الرؤية الشرعية

الرؤية الشرعية..


 


السلام عليكم.. نعود لسلسلة الزواج مرة اخرى بعد انقطاع طويل رغماً عن ارادتي.. حقيقة عندما بدات اكتب شعرت بالخجل ان اكتب عن الزواج في وقت يحدث فيه ما يحدث للامة.. لكن هذه سنة الله عزوجل في كونه.. انه بينما نودع شهداء يحتم علينا ان نفرح لبناء بيوت مسلمة.. واذا كنا نبحث عن حل لما يحدث لامتنا.. فالحل اوله يبدأ من البيت المسلم.. فاذا فسد فلا تحدثني عن نهضة لامة... واذا صلح فاعلم ان هذا بداية نهوض.. وبداية انطلاق لمجتمع مسلم قوي متماسك باذن الله تعالى...!


 


كنا قد انتهينا اخر مرة من البحث .. ونتكلم الان عن اول مقابلة في البيت واول زيارة بعد تحديد الموعد..!


اول مرة هذه لاشك غاية في الاهمية.. فهي تعطي مؤشرات ايجابية او سلبية تؤثر على الموضوع برمته من حيث استمراره او توقفه..


من الجيد ان تاخذ معك اول مرة هديتين.. هدية للبيت وللاسرة ذات نفسها "شكولاتة او اى نوع من انواع الحلوى مثلاً".. وهدية للاخت نفسها "ورد مثلاً".. البعض يبالغ كثيراً وربما يتكلف فوق طاقته.. وهذا ليس بصحيح.. اشترى حسب طاقتك ولا تبالغ وتدفع فوق ما تستطيع.. وفي نفس الوقت لا تتهاون كثيراً فيشعرون بانك غير مهتم.. خير الامور الوسط...!


احرص على الذهاب في الموعد منضطباً... لان عدم انضباط المواعيد شئ ليس جيداً على الاطلاق.. وخصوصاً ان اول مرة كل همسة تحسب عليك.. فراعي هذا...!


في بداية الجلسة.. او ربما اول مرة كلها... سيكون نقاش عام بينك وبين اسرتها.. فاحرص اثناء كلامك على توجيه حديثك للجميع فلا تختصها مثلاً وتتجاهل الباقي تماماً.. وفي نفس الوقت لا تعطي الانتباه كله لوالدها فتظن انك تتجاهلها..وزع حديثك على الجميع.. واحرص على ان تبتعد عن التوتر ببعض المزاح...


من الهام للغاية في البداية.. ملاحظة شئ... حياء الاخت... نقطة غاية في الاهمية.. من الممكن ان تذهب الى اخت فتقابلك بكل جرأة بلا اى حياء.. ومن الممكن ان تذهب الى اخت فتكون في غاية الحياء... بلا شك اخت بدون حياء لا تساوي شيئاً ولا تستحق اصلاً ان تنظر الى اى ميزة اخرى طالما هي لا تمتلك الحياء.. فهو اصل الموضوع ولبه..


 لا شك ان غض البصر هنا ليس له اى موضع.. فيحق لك ان تنظر اليها جيداً وهي تنظر اليك لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم "اذهب فانظر اليها فانه احرى ان يؤدم بينكما"..


الحديث سيبدأ عاماً.. عنك وعن عملك واسرتك وايضاً نفس النظام بالنسبة لها.. ربما سيترك والدها مجال الحديث لكما بعد ذلك..


بعد الحديث في العموميات من الاسئلة الهامة التى توضح جزءاً كبيراً من شخصية الشخص الجالس امامك سؤال.. "بتعمل ايه في حياتك؟؟ يومك بيمشي ازاى؟؟؟


بتبتدي عن طريق هذا السؤال تفهم طباع الي امامك.. هل يميل الى المشاركة في الانشطة العامة سواء الدعوية او الخيرية او يفضل الهدوء والجلوس في البيت.. هل يقرا ام لا؟ هل يذهب الى دروس ام لا؟ قيمة الدين في حياته بالفعل لا بالقول.. من خلال ما يفعله..


هذا السؤال اعتبره من اهم الاسئلة لانه سيتكشف لك الكثير عن شخصية الاخر.. ربما تبدأ بعدها في النظر الى فكرها وهل هي تفكر بعمق ام فقط تاخذ ما يجئ لها وخلاص.. تفكيرها فيما يحدث حولها والحلول المطروحة للتعامل مع الازمات الموجودة... تعاملها مع المختلف معها في الفكر.. هل هو مقبول ام لا؟؟ يعني لو اختلفت معك في اى شئ يوم من الايام .. ماذا سيكون تاثير هذا الاختلاف على علاقتكما...؟


كمثال.. يمكنك ان تسالها عن داعية او شيخ مخالف تماماً لفكرها... ولتنظر كيف سترد.. هل ستحط من قدره وتهاجمه ابشع الهجوم لمجرد اختلافها معه... ام ستختلف معه في بعض الاشياء وتلتمتس له العذر.. وفي النهاية كل هذا مرتبط بشرع  الله عزوجل لا بهوى نفس لانه يتبع نفس تفكيرها او لا..!


الى هنا انت بدات تفهم الى حد كبير كيف تفكر.. كيف تتعامل مع الاخر .. ماذا تفعل في حياتها؟


تبدأ في النظر الى التزامها.. دعك من النقاب.. دعكِ من اللحية.. دعوكم من المناصب القيادية في الاماكن الدعوية..اياكم والمظاهر... فكم من بالون منفوخ... واتضح انه في النهاية لا يساوي شيئاً...!


ابدأ في السؤال عن وردها.. قيامها... علمها الشرعي.. حفظها من القران..قرائتها وثقافتها الدينية...اخر كتاب قرئته.. وماذا قرأت هذه السنة.. الى اخر هذه الاسئلة..


انتهيت من هذه الاشياء واحسست انها شبه متوافقة معك.. تبدأ في النظر الى شخصيتها وطباعها..


غضوبة.. هادئة.. حنونة... حادة..تحترم من امامها.. تستشعر انك جالس مع شخص محترم مؤدب فعلاً... الى اخر هذه الصفات..!


هناك صفات يمكن ان تقوم.. وهناك صفات لا.. فلو تزوجت واحدة زنانة او غضوبة او حادة الطباع مثلاً.. فقل على حياتك السلامJ...


نفس الكلام بالنسبة للاخوات.. شئ مهم اضافي للاخوات.. هل عنده قابلية للراي الاخر ام هو ينفذ رايه وفقط؟؟ هذه النقطة مهمة للغاية لان الكثيرون يشكون من ان ازواجهم متسلطون وديكتاتورين في اتخاذ القرارات ولا يحترم عقل الزوجة او يستشيرها.. فهذه نقطة مهمة للغاية..!


 


من الطبيعي انك مش هتاخد قرار من اول مرة ولن تستطيع ان تجمع كل هذه الداتا من اول مرة.. لكن اذا كان هناك قبول مبدأى من الطرفين.. تبدأ في الذهاب مرة واثنين وثلاثة واربعة حتى تستشعر انها فعلاً المناسبة لك... ساعتها تتفقوا على الخطبة...


طب هل هناك وقت مقترح.. لا.. انت امامك مهمة الوصول لقرار.. هل هي المناسبة لك ام لا؟ تاخد هذا في اسبوعين في شهرين على حسب وقتك.. اعرف صديق كان مستعجل.. كان يذهب تقريباً بمعدل ثلاثة ايام في الاسبوع  JJ"كورس مكثف على رايه".. واخر كان شغله مبهدله قليلاً فكان يذهب مرة كل اسبوع ونصف او اسبوعين.. المهم انك في خلال ثلاثة او اربع مرات ستكون وصلت الى معلومات تكفيك لاتخاذ القرار سواء بالايجاب او السلب..


 


طيب العائلة والاهل؟؟؟


مشكلة تراوح الكثيرون... يجد الابنة ممتازة.. وفيها كل المواصفات.. ولكن اهلها ليسوا ملتزمين... واحياناً يكونوا على الناحية الاخرى تماماً..!


تبرز مشكلة لدى الكثيرون.. اصلها عائلتها جد الاولاد وجدتهم هما الي هيربوا الاولاد وسيكون لهم تاثير كبير... طيب اذا لم يكونوا ملتزمين سيتولد لدى الابناء من الصغر افعال كثيرة ربما تكون ضد التربية الاسلامية...!


في الحقيقة لهم كل الحق في خوفهم هذا... ولكن...!


في نفس الوقت.. هناك ملاحظة..!


لو نظرنا الى نسبة الملتزمين الان.. كم منهم من عائلات ملتزمة؟؟


ازعم ان اكثر من النصف بكثير من عائلات غير غير ملتزمة..!


فمن سيزوج هؤلاء الشباب والاخوات ؟؟


وشئ اخر من واقع معايشة: الملتزمون من عائلات غير ملتزمة اشد التزاماً بكثير من الاخرين.. لانهم ذاقوا مرارة البعد عن الله عزوجل.. وحدثني عن عشرات العائلات الملتزمة واحوال ابنائها..! طبعاً هذا لا ينطبق على الجميع.. انما اتكلم عامة من واقع معاشرة للكثير..!


زمننا زمن اليم.. زمن من النادر فيه ان تجد ملتزماً بحق.. او ملتزمة بحق..


اذا اردت ان تربي ابناءك ستربيهم بغض النظر عن اى وسط محيط وعن اى عن بيئة محيطة... فلا تضع لنفسك حجج.. فلكنا يرى المجتمع المحيط بنا وابناءك سيتختلطوا بلا اى شك باصدقاء لهم وهتشوف بلاوي.. فاذا لم يكن لدى الوالدين التاثير الاكبر على الابناء.. فقل على ابناءك السلام..!


 


انت واخد الامر بجد؟


الواحد في الفترة الاخيرة كان يسمع قصص.. عن ناس "بتهرج" مش بتجوز.. سواء اخوة واخوات.. فهذا الي طالع داخل البيت عشرة اتناشر مرة... وبعدين في الاخر بعد كل ده تجده يرفض لسبب تافه للغاية وهو كان يعلم هذا السبب مثلاً من اول مرة دخل البيت... طب امال حضرتك داخل طالع من البيت ليه ان شاء الله وماخدتش القرار ليه من اول مرة؟؟ هذه العملية تؤثر بشدة على نفسية الاخت واهلها خصوصاً والدتها.. بالمناسبة هناك قصص انتكاسات بسبب افعال اخوة يدعون الالتزام.. اقل ما يقال عنها انها حمقاء مقززة بلا ادنى مشاعر ولا احترام للاخر..!


ايضاً هناك اخوات "بتدلع".. تجد الرفض لاسباب يعني اول ما تسمعها.. تذهل.. هما دولاً فعلاً اخوات؟؟؟


فالى الفريقين: الزواج ليس لعبة.. الزواج ميثاق غليظ.. وبناء لبيت مسلم.. ليس مناسباً للتهريج... او الدلع..يا سعادة الملتزمين..!


 


المعلومات المغلوطة...!


ودي بتعمل كوارث وليس مشاكل..  تجد البعض يعطي معلومات مغلوطة.. او يخفي معلومات مهمة ينبغي ان يعرفها الاخر واهله.. في محاولة لتحسين صورته او اعطاء بعض التضخيم لشخصيته... وهذا في الحقيقة شعور بالنقص...! كن كما انت.. لا تحاول تضخيم الصورة... اعرف صديق .. لسه منذ فترة قريبة مطلق بسبب ان الفتاة واهلها اخفوا عنه بعض المعلومات واعطوه معلومات مغلوطة.. فاياكم وهذا..!


 


نتكلم المرة القادمة باذن الله تعالى عن الخطبة وضوابطها..!


 


والى لقاء قريب باذن الله..!


 


يمكنك متابعة المقالات السابقة في سلسلة الزواج من هنا


 

Labels:

24 Comments:

At 11:57 PM, Anonymous Anonymous said...

جزاك الله خيرا كثيرا

بس انا اختلف معك فى بعض النقاط

* حكاية دخول الاخ بهدية دي طبعا متفقين عليها

بس من رأي بلاش انه يجيب هدية مخصوصة للأخت خاصة اذا كانت دى اول مرة يشوفها ..

* بالنسبة لموضوع حياء الاخت او عدم حيائها دى نقطة محتاجة توضيح شوية
لان فى اخوات مثلا من حيائهم يفضلوا ساكتين ومش بيوجهوا اى سؤال للأخ
يادوب هو يسأل وهي تجاوب
وفى اخوات لازم يسألوا ويتعرفوا ويتناقشوا
وبكدة ممكن يتفهموا غلط
يعنى النوع الاول تلاقى الاخ يقول دى مش اجتماعية او خجولة بزيادة
والتانى دى جرئية ومتنفعش
مش عارفة انا كدة خلطت الحياء بحاجة
تانية ولا هو كدة صح
بالنسبة لنقطة العائلة والاهل احسنت الحديث عنها بارك الله فيك

 
At 10:04 PM, Blogger عمرو المصري said...

أوغادين
أيوب غوليتش
مصطفي ميجوكوفيتش
ناصر أوريتش
محمد العطلة

هؤلاء وغيرهم الكثيرين
ربما لم تسمع عنهم من قبل وربما سمعت وربما لن تسمع أصلا
فتلك هي العادة عندنا أن ننسي أولئك الذين يرحلون في صمت

ان جذبتك الاسماء وأردت التعرف علي أصحابها هم وغيرهم
تابعونا الآن
في حلقات

المنسيون

فقط
علي
أرض الحرب

 
At 7:59 PM, Blogger شهيدة said...

اعتقد ان الهديه الشخصيه في اول مرة لا تصلح

اولا لانها اول مره .. والنساء غالبا عاطفيين شويه .. وافترض انه لم يحدث وفاق؟؟ .. فالافضل مثل هذه الهديه تقدم بعد عقد القران او بحد ادنى بعدما يكون هو عقد العزم عليها يعني قرر واستقر تفكيره باختيارها وشعر انها تقبلته ايضا ..

موضوع الحياء ايضا أراه نسبي الى حد ما

فهو يختلف باختلاف طبع الاخت والاخ كذلك ..

فمن الممكن جدا ان يكون من النوع الخجول الهادئ وعليه ممكن ايضا تكون هي من النوع المقابل والعكس صحيح فقد يكون من النوع المتكلم وهي من النوع الصامت الخجول .. وكلاهما على صواب ولا يقلل هذا من حياء احدهما في أي من الحالتين


فبرأي هذا لا يقاس بقدر الصمت .. اصلا الصمت في مثل هذه المواقف سلبي اكثر منه ايجابي فعلى الطرفين عدم التعامل مع الامر على انه مقابله بل هي مقابله تحدد مصير .. وحياة قادمه

وعليه فالحياء نقيسه بقسمات اخرى تختلف عن ناحيه الصمت وتبعاته ..

مثلا الفاظ الاخ وكلامه .. او رد فعل الاخت على موقف مضحك

هذه مثلا نستطيع القياس من خلالها بنسبة ما


النقطه الاخيره .. مسأله التزام الاهل

برأيي لو كانوا محترمين واصلاء فهذا يفي بالغرض .. كما تفضلتم

 
At 10:51 PM, Anonymous Anonymous said...

مممممممممممممممممم

الحقيقة ياشاب مصري المقال ده جميل اوي ومفيد كمان

مسألة الهدية الخاصة بالعروسة انا شايفة انها شئ جميل وظريف

بس ممكن يكون في تاني زيارة مش في اول زيارة

يعني على اساس انه اول مرة يشوفها او يدخل البيت فلما تكون هدية للبيت بيكون افضل

حتة الطباع مسألة يعني العريس يكون حاد الطباع او ديكتاتوري معاك كل الحق في النقطة دي

بس ياريتنا بنعرفها في اول زيارة

انا فضلت مخطوبة سنة بحالها وقرب الزواج اكتشفت العيب ده في خطيبي وفسخنا الخطوبة فورا طبعا مع مشاكل تانية لكن اقصد العيب ده بالذات ما ستحملتش انى الاقيه في شريك حياتي

على العموم فيه عريس المفروض هاقابله الاسبوع الجاى

هاحاول اطبق اللى قرأته عند حضرتك فبجد شكرا جدا :)

 
At 8:33 PM, Blogger د / مصطفي النجار said...

اول زيارة لي
مدونة متميزة
لي عودة ان شاء الله
دمت بخير اخي الحبيب

 
At 4:37 PM, Blogger Ahmed El-Agouz said...

يا ابني كفاية بقي وروح اتجوز
كانوا يقلون لا تستفتي من لا يملك قوت يومه

ربنا يبركلك
العجوز

 
At 6:00 PM, Anonymous khadiga said...

ما شاء الله

تدوينة رائعة

قرأت السلسلة كاملة

وبالرغم من سماعي للسلسلة

إلا أن فكرة كتابتها جيدة لتثبيت النقاط مرتبة

لكنني أختلف معك في بعض الإضافات

وخاصة في بند الحياء

أتفق جداً مع الأخت شهيدة في ما كتبت

أرى أن الحياء .. كما في تعريفه

خلق يبعث على ترك القبيح

وفرق كبير بينه وبين الخجل

فالحيي يستحي أن يرتكب قبيحاً لأنه لا يقبل أن تكون نفسه في هذه الدنايا

ولكن الخجول إذا أتيحت له الفرصة أن يفعل ذلك دون أن يراه أحد لفعل

وعليه فأرى أن الحياء لايظهر من الرؤية الشرعية
!!

بقدر ما يظهر عند سؤالك عن الأخت

أخلاقياتها وتعاملاتها مع أخواتها

وتصرفاتها أمام الآخرين

وخطأ كبير أن نضع الخجل مقياساً لدرجة الحياء

لأن الأخوات بيجاهدوا علشان يتغلبوا على خجلهم في الرؤية الشرعية على أساس يظهروا للأخ حقيقة أنفسهم ولا يخدعوه

فحرام يكون رد فعل الأخ إنه يقول إنها مش حيية

وأنا مع الهدية من المرة الأولى

لكن مع الابتعاد عن الهدايا الشخصية

لابأس بتورتة أو علبة جاتوه

علشان على أساسها يستطيع بها الأهل قياس درجة الكرم

:)

لو كانت من لابوار أو لارين هتختلف طبعاً عن ما لو كانت من أي فرن افرنجي قابله في الطريق

طبعاً أنا بمزح بس ده إللي سمعته من أخت من الأخوات وقولته لأمي فقالتلي

يا بنتي إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه .. مش هديته
!!!!

 
At 7:23 AM, Blogger الفاتح اليعقوبي said...

السلام عليكم
مولانا شكله تعبان وعايز يتجوز
موضوع مهم ياصاحبي ومحتاجينه في الفترة القادمة في خلال الخطة الربع قرنية القادمة

تعرف أنا اكتر موقف محرج ممكن اتخيل نفسي فيه هو يوم مااروح اطلب يد واحدة من ابوها
مش متخيل اساسا لو ابوها مثلا قال لي كلمة تضايق او احرجني أنا مش عارف ممكن اعمل ايه
اعتقد ممكن اضربه هو وبنته ولو عنده ابن شادد حيله ممكن اكسر البيت علي دماغهم

مش عارف موضوع الزواج ده القصص اللي بتوصلني فيه كلها تضحك وتفطس من الضحك
بس برضه في حاجات تحرق الدم
يعني في مرة اخ اتقدم لاخت
فسالته أنت ماسك ايه او مسئول ايه فقال لها أنا مش مسئول حاجة
فرفضته
أنا لو واحدة قالت لي كده ممكن اخطبها روسية تحت عينها مخليهاش تنفع بعد كده
بهزر طبعا

بس والله موقف يحرق الدم فعلا اصبحت الدعوة مناصب ترتقي وتقيمنا للاخوة اصبح علي اساس المنصب
ورضي الله عن البراء بن مالك
ورحم الله صاحب النقب
فاللهم احشرنا مع المخلصين الصلحين الاتقياء الاخفياء الذين اذا ذكروا لم يعرفوا واذا غابوا لم يفتقدوا اصحاب القلوب المضيئة
لعلنا ننصر ونحفظ بمثل هؤلاء

وربنا يكرمك ياريس
والسلام

 
At 4:49 PM, Blogger دعبس said...

جزيت خيرا علي التدوينة و ربنا يبارك فيك

أدعوك لان تشرفني بزيارة مدونتي

http://d3bs.blogspot.com/

 
At 11:43 PM, Blogger jowayreya said...

salamu 3alaykom,

1)mawdoo3 el hedeya dah, ana shayfa en awel marra ya5od 7aga lil beat bas kefaya,

2)momken tab3an mekyas el 7aya2 dah ya5talif men sha5s l 2a5ar,

3)mawdoo3 3'ad el basar dah, ana 3arfa en el naby sAs aba7 el nazar liha, bas mayefdalsh yebos 3aliha b shakl lafit lil nazar w shakl momken yedaye2ha,

bas ana liya ra2y tani, en momken mo2ablit awel mara dih aslan matkonsh fil beat, momken tab2a bara fi ay makan 3am,

salam

 
At 11:58 PM, Anonymous Anonymous said...

فى خلال الثلاثين عاما الماضية تعرضت مصر الى حملة منظمة لنشر ثقافة الهزيمة بين المصريين, فظهرت أمراض اجتماعية خطيرة عانى ومازال يعانى منها خمسة وتسعون بالمئة من هذا الشعب الكادح . فلقد تحولت مصر تدريجيا الى مجتمع الخمسة بالمئه وعدنا بخطى ثابته الى عصر ماقبل الثورة .. بل أسوء بكثير من مرحلة الاقطاع.
هذه دراسة لمشاكل مصرالرئيسية قد أعددتها وتتناول كل مشاكلنا العامة والمستقاة من الواقع وطبقا للمعلومات المتاحة فى الداخل والخارج وسأنشرها تباعا وهى كالتالى:

1- الانفجار السكانى .. وكيف أنها خدعة فيقولون أننا نتكاثر ولايوجد حل وأنها مشكلة مستعصية عن الحل.
2- مشكلة الدخل القومى .. وكيف يسرقونه ويدعون أن هناك عجزا ولاأمل من خروجنا من مشكلة الديون .
3- مشكلة تعمير مصر والتى يعيش سكانها على 4% من مساحتها.
4 - العدالة الاجتماعية .. وأطفال الشوارع والذين يملكون كل شىء .
5 - ضرورة الاتحاد مع السودان لتوفير الغذاء وحماية الأمن القومى المصرى.
6 - رئيس مصر القادم .. شروطه ومواصفاته حتى ترجع مصر الى عهدها السابق كدولة لها وزن اقليمى عربيا وافريقيا.
ارجو من كل من يقراء هذا ان يزور ( مقالات ثقافة الهزيمة) فى هذا الرابط:

http://www.ouregypt.us/culture/main.html

 
At 9:45 AM, Blogger أميرة محمد محمد محمد said...

يوم العاشر من رمضان يوم الزحف المصري لكسر الحصار عن غزه
عايزين كلنا نشارك في الحدث يا جماعه
كلنا عاوزين نكسر الحصار وكلنا لازم نعمل حاجه
باذن الله في قوافل هتطلع من القاهره يوم العاشر من رمضان قافله الساعه 6صباحا امام نقابة الصحفيين والاخري الساعه8صباحا امام نقابة الاطباء
اللي عايز يطلع لازم يتصل يحجز الاول

ممكن تتواصلوا معايا عن طريق المدونه

او مع محمد عادل عن طريق مدونته
علي اللينك ده
http://43arb.info/meit/?p=1228

 
At 5:23 AM, Anonymous Anonymous said...

ممكن اقول إني مش عارفه مين كويس ومين وحش..تجارب صعبة مرت عليا

 
At 1:48 PM, Blogger Hosam Yahia حسام يحى said...

ماشاء الله مدونه رائعه

:)


ضفت حضرتك فى المفضله

 
At 1:13 PM, Blogger بستان الحب said...

تدوينة رائعة جزاكم الله خير الجزاء ولي ملحوظة بسيطة جداً ألست معي أنه لابد أن يكون هناك حدودا لمدى إلتزام الأهل ولو حتى حد أدنى
(تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس)
وقد حذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
من الحسناء في منبت سوء فبالقياس الملتزم أو الملتزمة الذين نبتوا في عائلة غير ملتزمة فلابد أن نضع عندهم خطوط حمراء وجزاكم الله خيرا

 
At 3:58 PM, Anonymous Anonymous said...

جزاكم الله جميعاً كل خير على هذا الموضوع الجميل الذى استفدت منه.جزى الله كاتبه والمعلقين بآرائهم عليه كل خير

 
At 1:47 AM, Anonymous Anonymous said...

buy tramadol 100mg tramadol 100mg side effects - tramadol jaw clenching

 
At 10:51 AM, Anonymous Anonymous said...

phentermine for sale buy phentermine in canada online - phentermine generic

 
At 6:51 PM, Anonymous Anonymous said...

A huge dick in my pussy,a warm wet tounge up my own arse and cum
as well as pussy juice all over me. Fuck, ozzy

My blog hcg injections

 
At 5:13 PM, Anonymous Anonymous said...

la composition des alcools connus. viagra, deux ou trois equivalents de base. punto que la palabra aparece en los diccionarios, tomar cialis, la democracia representativa, Recherches sur les hyxjlics vasculaires des, comprare viagra, ISTITUTO BOTANICO DELLA E. keine weitern Symptome zeigen, cialis nebenwirkungen, gleichzeitig entwickelte sich eine zunehmende,

 
At 6:35 PM, Anonymous Anonymous said...

Attractivе element оf contеnt.
I just stumbleԁ upon уour web site and іn
accеssion capital tο claim that Ι аcquire actuаlly loѵed
аccоunt уour blog posts. Anyωay ӏ
will be ѕubscribing on youг augment or
еѵen Ӏ achieѵement you get
aԁmіsѕion to persiѕtently rapіdly.


Ηere is mу web рage ... simply click the next website

 
At 7:44 PM, Anonymous Anonymous said...

I am actually grateful to the owner of this site who has shared this impressive piece of writing at at
this place.

Look at my page http://www.hsdgfuyewertwe.com

 
At 1:25 PM, Anonymous Anonymous said...

Yes! Finally something about Bargeld.

Also visit my web blog - website

 
At 7:51 PM, Anonymous Anonymous said...

Thank you for some other wonderful article. Where else could anyone get that type of information in such an ideal method of writing?
I have a presentation next week, and I'm on the search for such info.

my weblog - background check consumer reports

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home