الاقصى
#navbar-iframe { height: 0px; visibility: hidden; display: none; }

Friday, June 12, 2009

خطوبة.. ولا صحوبية..!

السلام عليكم

طبعاً لن اوصيكم على الدعاء كالعادة.. ايميل كتب منذ فترة ولكن لم يتسن الوقت لارساله..اعتذر عن التوقف على المدونة لفترة ولكن يمكنكم المتابعة على القائمة البريدية النصف اسبوعية من هنا !

ملف ورد به تجميع للنوايا للعديد من العبادات وتبيان اصل النية بآية او حديث.. من اعداد موقع منهج... وهو جيد للغاية حقيقة..لمن لم يصل اليه الملف المرفق يمكنه التحميل من هنا!

وهنا ايضاً.. لنك لسلسلة الزواج والشباب للشيخ هاني حلمي وهو احد الدعاة الشباب وهو المشرف على موقع منهج ايضاً.. وهي من افضل السلاسل التى تم القائها في هذا الموضوع ليس من ناحية علمية.. وانما من ناحية القرب من الشباب ومشاكلهم التى يعايشونها..!

---------------------------------------------------

هي كلمة الى احبة الى قلوبنا..!

الى اخوة.. صبروا كثيراً عن الحرام وتنزهوا عن كثيراً من النقائص التى كان يفعلها غيرهم ابتغاء مرضاة الله عزوجل.. تعالوا عن الصحوبية والعلاقات المحرمة في وقت ليس هناك شئ اسهل من هذا..!

حتى من الله عليهم بقطع اول الطرق نحو العفة والعفاف.. نحو الزواج.. وخطبوا..!

ولكن مع الخطوبة... هل بدات الحصون تتهاوى؟؟ هل انهارت؟؟ ام هو استعجال قطف الثمرة..؟!

مؤلم كثيراً..ان ترى اخوة تحسبهم على خير ولا نزكي على الله احدا.. وقد بدات حصونهم تتهاوى سريعاً...!

هم يعلمون اكثر مني فلست بحاجة الى التذكير بان.. المخطوبة.. اجنبية تماماً عن الخطيب.. وان الخطبة شرعاً لا تعني شيئاً سوى وعد بالزواج.. وبالتالي لا يحل للخطيب اى شئ .. مثله مثل اى شاب اجنبي يسير في الشارع..!

اذن حين تضيع الامور في الخطبة.. فالامر لا يفرق شيئاً شرعاً عن شاب وفتاة يعيشون قصة حب او هكذا يسموها..

يظل الاخ او الاخت محافظاً على الضوابط في التعامل مع الجنس الاخر في اغلب الاحيان.. ثم اذا خطب.. او اذا خطبت.. يتهاوى كل شئ..!

وتبدا المخالفات بالتليفونات المطولة والمسنجر والزايارات المطولة التى تنتهي الى تجاوزات ومخالفات كثير وهو امر طبيعي.. انا لدي انجذاب نحو شخص معين واتحدث او اجلس معه كثيراً للغاية.. اذن طبيعي للغاية اني هقع في مخالفات..!

لن اتكلم ربما من منطلق شرعي.. فعشرات العلماء والمشايخ والدعاة تكلموا واستفاضوا واكثروا من الكلام في هذا الموضوع ولا اظني ساضيف جديداً فيه..!

ساتحدث ربما من منطلق عقلاني..!

فهي ربما تذكرة لاحبتنا.. وتذكرة لنا قبلهم وتذكرة لكل شاب لم يقدم او اوشك على الاقدام على الزواج..فالامر ليس سهلاً او هيناً على الاطلاق..!

**انت كنت بتقول ايه عن الصحوبية

لما بتشوف واحد صاحبك مش ملتزم "مصاحب".. بتقله ايه.. اعتقد انا وانت وانتِ حافظين الكلام الي بنقوله لكل واحد ده.. طب ما نطبقه على نفسنا في هذا الامر..

الان انت وخطيبتك تقاربتما كثيرا واصبحتما لا تطيقان فراقاً ولا يكاد يمضي يوماً دون الحديث فيه بالساعات.. وستعقدان قريباً باذن الله.. حدثت مشكلة بين الاهلين تطور الامر.. اصدرت العائلتان فرماناً بانهاء الارتباط.. ياترى كيف سيكون حالك؟؟

قد يقول البعض هذا من الممكن ان يحدث جداً بين العاقدين او المتزوجين.. اقول نعم.. ولكن عندما يحدث هذا بين عاقد او متزوج فافعاله الناتجة عن حبه كان حلالاً في طاعة الله عزوجل وبمرضاته.. لكن افعال الخاطب "دعك من القلب فانت لا تملكه.. لكن اتكلم عن افعال".. تقع تحت طائلة الحرمانية في معصية الله عزوجل.. ومن اشرك مع الله عزوجل شيئاً في قلبه عذبه به وتركه وشريكه..!

انظر للعاقبة.. خطيرة والله...!

**هل يستويان؟

تعالى لنتخيل اخ واخت خاطبين.. ولكنهم اكرمهم الله متشددين جداً في الضوابط ولا يقعون في مخالفات شرعية.. واخ واخت اخرين الدنيا بايظة معاهم خالص..!

هل تتخيل انهم سيستويان في الدنيا قبل الاخرة.. حاشا لله..!

يبقى ظلم مش كده؟؟ وحاشاه ان يكون ظالماً.. واسمه العدل..!

صدقني فرق شاسع...!

**سعادة الدهر ام سعادة اللحظة؟

والله اقسم كل من اعرف من الاخوة والاخوات الي كانوا مظبطين في وقت الخطوبة.. لما الواحد بيروح للاخ البيت بيشعر ان البيت جنة فعلاً.. مليئة بطاعة الله عزوجل... سعادة تفوق الوصف.. لانهم ارضوا الله عزوجل.. فكان حقاً عليه ان يرضيهم..!

لكن الاخ الي كان بيغضب الله عزوجل ياترى كيف سيكون الحال..؟!

هل انت متخيل انت هتكون سعيد وانت تقوم بعمل لا يرضي الله عزوجل...؟!

انت بتدور على سعادة سنة ولا سعادة زواج كامل؟

صدقني.. غير السعادة الانية.. هيكون في ذل.. والله شفت بعيني اخوة الدنيا بتتعسر ادامهم بعد ما يكونوا خلاص هيعقدوا والدنيا تتلخبط وبقت ضلمة خالص وهو مذلول.. بس مش لله عزوجل.. ليها..!

**يُذل بها..!

كنت منذ فترة قليلة مع احد الاخوة.. كان المفترض اليوم التالي مساءً حفلة زواجه.. لحد الفجر من يوم الزواج هو واهله واهل زوجته في مشاكل وجايين يتفقوا على الطلاق..! انتوا متخيلين يوم فرحه جاي يطلق.. ولكن الحمد لله تم تجاوز المشكلة وتم الزواج..!

الشاهد وانا اتحدث معه وانظر الى المشاكل وانا جالس بينهم.. ذهلت.. مشاكل اصلاً اقل ما يقال عنها انها في غاية التفاهة ولا تحدث مشكلة بين اى اثنين وليس زوجين..وتجد المشكلة كبرت كبرت ومحدش فاهم ايه الي بيحصل حتى تصل الى الطلاق..!

هذه عينة .. ووالله وربي شاهد على ذلك انا رايتها بام عيني وكنت موجوداً في عدة مرات لعدد من الاخوة بنفس الطريقة..شاهدتها بام عيني ولم يحك لي احد.. هو يذل بها.. او هي تذل به.. ومحدش عارف في ايه لان المشاكل العبيطة دي مش ممكن تكبر اصلاً.. وحين تنظر للقاسم المشترك بين هؤلاء للاسف الشديد كان يجمعهم شئ واحد.. مخالفات في فترة الخطوبة..!

وهذا طبيعي.. مش انت بتعصي الله عزوجل من اجلها..؟ يذلك الله بها....!

يعني بالعقل اوهم نفسي بالسعادة فترة صغيرة.. ام اجعل السعادة هذه في فترة الزواج والمشاكل والاطفال ووو..بالمنطق يعني..!

صدقني انت الذي تختار..!

عايزك كده تفكر بمنطق عقلاني قبل الشرعي... اعتقد هتفرق اوي باذن الله...!

وافتكر.. السعادة هي من عند الله عزوجل فقط.. وما عند الله لا ينال الا بطاعته..ومن ترك خيراً لله ابدله الله خيراً منه.!

في النهاية اختلف كثيراً مع بعض مشايخنا او بعض الاخوة الذين ينظرون باستعلاء شديد لبعض ما يقع من مخالفات شرعية لبعض الاخوة.. ويتافف ويقول بكل ازدراء..ازاى يعملوا كده.. اخي الفاضل الخطا خطا لا ينكره احد.. لكن لكي يكون لنصيحتك اثر يجب ان تنظر الى المجتمع المحيط الذي يغرق في المخالفات والفتن الرهيبة التى اجتمعت على الملتزمين.. فرفقاً رفقاً يا مشايخنا.. ورفقاً رفقاً يا دعاتنا.. ورفقاً رفقاً يا شباب..انا لا ابرر اطلاقاً.. انما اقول فقط يجب ان تختلف طريقة النصيحة..!

ثم نصيحة من اخ يعني.. ما تعاليت على اخ يفعل معصية ما ذات يوم حتى في نفسي دون قصد الا ابتلاني الله بها بعد فترة قصيرة..وتكون الوقعة شديد يعني.. فيعني الله يكرمكم مسالة التعالى في النصيحة دي نخلي بالنا منها..!

**بعد الجواز هظبط نفسي

كثير منا بتكون عنده بعض المشاكل والتقصير في بعض الاشياء.. تجده يلقي بالحمل على الزواج.. يقلك بعد ما اتجوز ان شاء الله هتشوف واحد تاني.. كل ده هيتحل بس اتزوج بس..!

وبعض الاخوان يقلن.. انا بس اتجوز واروح اعيش مع زوجي لوحدنا بعيد عن الاهل وكل حاجة هتظبط..وكل الحاجات الي مش متظبطة سواء مع قرايبي او خلافهعندي هظبطها..وهتشوفوا باة الاسرة المسلمة بجد.. وكانهما سيعيشان في جزيرة منفصلة عن العالم..!

الي هيبرر لنفسه دلوقتي.. هيلاقي حاجة يبرر لنفسه بيها بعد الجواز وهيقعد يبرر لنفسه الى ان يموت..!

يعني باختصار لو هذه المشاكل والتقصير لم يحل الان.. تكون واهماً اذا ظننت انه سيحل بعد الزواج..!

بالعكس لكي نكون واقعيين.. الزواج في البداية ربما يقلل من ايمانيات الاخ او الاخت لما له من اعباء ومشاكل ومصاريف وخلافه.. عكس لما يكون وحيد ليس عليه اى عبئ او مسئولية..!

الامر الاخر هنا.. لو قال الاخ وقالت الاخت نفس الكلمة واعتمد كل منهما على الاخر سيكون مستنداً الى حيطة مايلة..!

ثم هل انت متخيل ان هيكون حالك الايماني في الضياع وسيرزقك الله عزوجل باخت "معدية" التزامياً..! نوهم انفسنا... يقول رب العزة "الطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ".. يعني زي حالك هتتجوز.. انت مظبط نفسك ولله الحمد.. ستاتيك اخت مظبطة وتكونا فعلاً اسرة مسلمة تعلو كل يوم بنفسها.. انت نص نص.. هتيجيلك واحدة نص نص.. انت ماشي على عكاز.. يبقى سلملي على الاسرة الملتزمة..!

فهي تذكري لنفسي وللجميع.. دعونا لا نسوف..!

**العبرة ليست بكمال البداية وانما بتمام النهاية .."شيخ الاسلام بن تيمية"

طيب بعض الاخوة او الاخوات العاقدين او المتزوجين الان والذين كانت لهم بعض المخالفات في الخطوبة.... دعك من البداية وقل ربما كان اختبار لم اوفق فيه.. فيجب ان احرص على ان انجح في كل الاختبارات التالية...!

** ليست العبرة بمن سبق ولكن العبرة بمن صدق..!

البعض لازال خاطباً ولكن خطوبته مش متظبطه.. الله يكرمك متقلش خلاص باة قدر الله وما شاء فعل وهقعد قريب وبتاع.. قف وقفة الان.. وغير المسار..ربما تكون صادقاً فيمن الله عليك بفتوحات.. فلا تسوف بالله عليك..!

**تاخر الزواج واليقين

يروى انه في احد البلاد كان هناك جفاف شديد وليس هناك امطار منذ فترة طويلة.. فخرج الناس كلهم لصلاة الاستسقاء... وجاء احدهم.. ومعه مظلة..!

يقين... يقين بجد مش كلام..!

فالى كل اخت تاخر زواجها.. يقينك بالله يا اختنا الفاضلة.! هو رزقك كتب لك وسياتيك.. وثقي ان هذا هو الخير لك..!

مش ممكن كنتي تتزوجي وتطلقي في اول شهر ولا اول سنة حتى ولا حتى ومعاكي ولد..!

والله الفترة الماضية عدة حوادث طلاق حدثت والزوجان لا يكونا مر عليهم سنة زواج..!

فثقي وليكن عندك يقين بالله عزوجل.. وان هذا هو الخير لك..!

**هيبقى يتصلح..!

لي قريبة كانت قد بدات تدخل في الالتزام ربنا يكرمها.. ثم وافقت على الزواج من احد الشباب "الكويس الي مش ملتزم" يعني اخلاق واحترام وصلاة ماشي.. لكن لا مانع من التدخين وسماع الاغاني وووو.. وكانت وجهة نظرها "استنيت ان حد يجي زي فلان"داعية شهير" فمجاش فباذن الله هو هيتصلح".. كان هذا الكلام منذ عدة سنوات.. بالطبع لم يحدث شئ ولازال الزوج على التدخين والاغاني واصبحت الاسرة بدلاً من ان تكون اسرة ملتزمة.. اصبحت.. اسرة عادية.. مثل اى اسرة عادية...!

بالله عليكِ متفرطيش في ثوابتك.. لمجرد تاخر الزواج.. وكما قالوا زوجك جنتك او نارك..!

هناك ثوابت لا تتنازلي عنها ابداً وان تكالبت الدنيا عليك وتاخر زواجك وتزوجت كل صحيباتك..!

انتِ غيرهم.. انتِ صاحبة هدف ورسالة وقضية.. مش زي الناس العادية.. والزواج هو اكبر جسر لهذه لهدفك.. فان تهاونتي فيه فانتي تنازلتي عن اكبر موصل لهدفك ورسالتك وقضيتك...!

نفس الامر بالنسبة للشباب.. بدات الاحظ كثيراً من الشباب يقع في كارثة الزواج من بنات عاديات.. اهي محجبة وبتصلي وعندها اساسيات لان مثلاً طريقة تفكيرها اعجبته او او او.. هل ينفع نكون بندور في الدين "اهم شئ" على الاساسيات واقل شئ.. ولا المفترض نبحث عن المعالي..وان يعني كانت الفتنة شديدة..!


فبالله عليكم الثبات.. رغم الضغوطات الشديدة...ومن يصدق يجعل الله له من كل هم فرجا!


نسال الله لنا ولكل شباب وبنات المسلمين الثبات والعفة..!

Labels:

1 Comments:

At 4:20 AM, Blogger Zheng junxai5 said...

zhengjx20160527
louis vuitton handbags
louis vuitton purses
nike free uk
jordan retro 4
coach outlet online
fit flops
michael kors outlet clearance
gucci outlet
jordan concords
coach outlet
designer handbags
nfl jerseys
jordan 11
michael kors handbags
toms shoes
jordan 3 powder blue
louis vuitton handbags
louis vuitton outlet
tory burch flats
timberland boots
louis vuitton outlet
cheap toms
michael kors
burberry handbags
lebron 12
tory burch shoes
ray ban outlet
michael kors handbags
giuseppe zanotti outlet
nike store
louboutin shoes
ray ban wayfarer
ray bans
oakley sunglasses
copy watches
adidas yeezy
toms shoes outlet online
ralph lauren outlet
longchamp outlet
oakley outlet

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home