الاقصى
#navbar-iframe { height: 0px; visibility: hidden; display: none; }

Thursday, July 31, 2008

الثبات.. الثبات..!

الثبات الثبات..!


 


منذ فترة قريبة اتفقت مع اصدقائي على الذهاب فجراً لاحد الاماكن في الصحراء لركوب الخيل.. المهم اتفقنا على الذهاب فجرا لانه من المتوقع الا تجد احداً في هذا الوقت.. المهم ذهبنا .. وفوجننا.. كمية قذارة لا يمكن تخيلها... وشباب وبنات عرب ومناظر وملابس في غاية السفالة..يريدون ان يعيشوا اللحظة.. ويشاركهم المصريين.. ليسوا مجموعة واحدة او اثتنتان.. بل مجموعات متفرقة.. وحقيقة قذارة وسفالة ما بعدها قذارة... نسال الله العافية..


مرة اخرى كلمنى بعض اصدقائي لاذهب اليهم في احد الاماكن العامة ليلاً.. كان قرابة الساعة 11 ونصف وقتها..نفس الما حدث.. لبس غير طبيعي.. تجاوز بكل سفالة .. مسخرة.. رغم اننا كنا واخدين ركن "وانا اذهب الى هذا المكان كثيراً في الشتاء ويكون عادياً ليس فيه مثل هذا التجاوز"... الا انى والله وقتها خفت لوحدث شئ فجاة للمكان ومات كل من فيه ان احشر معهم...تركت المكان وخرجت.. فالوضع كان فوق الاحتمال..!


لاحظ انني اتكلم عن ميعادين المفترض فيهما ان تقل مثل هذه الاشياء...!


حدثني عن سفر لاى مكان الان...وما يحدث في المصايف..  تدرك ان الامر جد خطير.. اى اسبوع في اى مكان سيضيع عليك رمضان بلا شك..!


 


الامر جد خطير.. والنفس تشتاق الى ان تروح عن نفسها لا شك.. لكن كل مكان تذهب اليه اصبح غاية في القرف... لا شك ان الصحبة تشكل عاملاً فارقاً في هذا الجزء.. حيث بالصحبة تستطيع ان تشكل من ابسط الاشياء.. فرحة للنفس .. فيكفي انها في طاعة الله عزوجل.. لكن احياناً النفس تضغط.. وتزن.. والنفس امارة بالسوء.. فنجد انفسنا.. طيب اصلي هروح بس هبعد عن هذه الشياء .. اصل مش عارف هروح المكان الفلاني.. بس مش هقعد مع الناس دي وما الى ذلك...


الثبات... الثبات يا شباب..


 


لهم الدنيا ولنا الاخرة...!


-----


 


الاول:


صديق كان من اعز اصدقائي يوما ما... رمضان الماضي كان يصلي اماماً في مسجد منطقتنا في صلاة التهجد.. وسمعت شكراً كثيراً فيه من الناس وفي دعائه وصوته..!


كان من انشط الشباب في احد الاماكن التى كنا نعمل فيها سوياً.. تتصل به في اى وقت يكون جاهزاً..!


هذه السنة هي الثانية له في الجامعة.. اتذكر عندما كان في ثانوي... كنا نسخر مع بعضنا على سنتر كنا ناخذ فيه دروس وقت ان كنت انا في ثانوي ووقتهاكان ياخذ هو فيه.. ونظراً لطبيعة المكان المختلط والبعيد كل البعد عن الالتزام والملئ بالشباب المراهق.. في هذه الاثناء كل ولد يسعي لرضا فتاة.. وطبعاً كانت تحدث حركات غاية في الطفولة تستغرب معها ان يكون هؤلاء في ثانوي وليس في حضانة.. المهم هو كان يسخر من هذا بشدة ومن بعض الشباب وافعالهم البلهاء التى يسعون بها للتاثير على الفتيات..وكنا نضحك كثيراً من باب المزاح على مواقف كثيرة من هذا القبيل..!


دخل صديقي احد الجامعات الاجنبية الخاصة.. وبدا في الاختفاء.. لم اعد الاحظه كثيرا.. كنت كلما اساله كان يقول لي اصلي برجع من الجامعة قرب العشا يدوبك اكل واناملي شوية... شوية بشوية بدات اسال عنه... وبدات الاخبار تصل الى.. لطبيعة شخصية صديقي الجذابة الى حد ما.. ونظراً للمكان المبوء المتواجد فيه... اصبح لصديقي شلة واصدقاء شباب وبنات.. شيئاً فشيئاً.. كانت احداهم تحاول التقرب منه.. كنت احاول تحذيره.. فكان يقول لي لا يعم دي مش دماغي خالص متخفش..!


الان صديقي.. مصاحب.. مدمن سجائر ومخدرات...افلام اباحية...ولا يصلي من الاصل...!!


صديقي الذي كان يؤم الناس وخاتم للقران.. اصبح لا يصلى.. انتكس..ويا لها من انتكاسة..!


وانظر الى المدة.. رمضان الماضي كان يؤم الناس.. في اقل من سنة لم يعد يصلي من الاصل..ربي سلم سلم..!


 


-------


 


الثاني:


من الصغر لم يكن ملتزماً.. بدا في الالتزام مع اخيه واخته.. اخيه تلميذ لاحد كبار الشيوخ.. موسوعة فقه متنقلة.. اخته منتقبة ومتزوجة من اخ لا نزكيه على الله.. كان صديقي ملتحي.. وكان له من العلم الشرعي نصيب..  كان كل شخص في مسجدنا ملتزم وغير ملتحي يعطيه درساً في وجوب اللحية.. كان لا يفوت فرضاً... ولا نافلة.. تخرج صديقي وحلق لحيته بسبب الجيش.. وبعد ان اخذ تاجيلاً كنت امزح معه ذات يوم.. بقله ايه مش هتربهيها تاني ولا ايه يعم الشيخ.. فقالي لا مش دلوقتي.. عايز فترة اقتنع بيها واربيها عن اقتناع... استغربت من الرد لكونه كان من اشد الامرين بها .. استغربت لكني لم اعر الامر اهتماماً كبيراً..!


مرت فترة طويلة دون ان اراه في المسجد رغم انه يسكن بجواره مباشرة..  سالت عنه احد من اعرف .. فقال لي لقد ترك الطريق... قلت له ماذا؟؟  قال لي لقد انتكس.. قلت له لاى درجة؟؟ قال لى لاقصى الدرجات.. قلت له اتمزح.. مش معقول يكون هذا.. مش معقول يفعل كذا وكذا من المعاصي اصلاً.. لا اتخيل.. قال لي.. كل ما يمكن ان تتخيله .. توغل فيه.. ارتعش جسمي.. ذهلت وانصرفت وانا مذهول.. مستحيل ده يصل الى كذا.. مستحيل يصل الى كذا وكذا..مستحيل...!!


 


-----


 


الثالث:


اما الثالث فكان صديقي منذ ايام المدرسة لكنه كان منذ الصغر لديه ميول للانحراف..ابتعد عنا بعد ثانوي ودخل هو احدى الجامعات الخاصة وانتقل ليعيش في مكان بعيداً عني..فلم اعد اراه كثيراً.. والده من الاسماء البارزة في الحركة الاسلامية..في الجامعة اشتد انحراف الصديق وبلغ اقصى الدرجات.. للاسف..!


ارسل له الله عزوجل عشرات الرسائل.. انقلبت سيارته وقام بعمل عدة حوادث كاد ان يموت في جميعها لولا ستر الله عزوجل..!


رغم كون والده من المنتمين للحركة الاسلامية ومن قادتها...لكنه للاسف لم يستطع ان يربي ابنه جيداً.. كان لا يمنع عنه شيئاً..واحياناً يتغافل عن بعض الاشياء.. اتذكر ذات مرة انه اكتشف الجيران ذات يوم شيئاً كان يقوم به وكان للاسف شيئاً خطيراً للغاية.. فابلغوا امه.. فعندما تكلم معه اخذ يتهرب من الموضوع ويكذب.. وكأن الام قد صادف الموضوع على هواها للاسف... فاعتبرت الموضوع كان لم يكن.. يا ملتزمين عرفتوا التربية صعبة ازاى؟؟


منذ فترة بدا صديقي فترة من الهدوء قليلاً بعيداً عن كل شلة السوء... نسال الله عزوجل ان يتمها بالتزام..!


 


-----------


 


الرابع


اناس نحسبهم على خير ولا نزكي على الله احدا..ً احسبهم افضل مني.. كانوا يصلون الليل بالنهار من اجل العمل لل "امة".. الطريق كان خطا.. لكن احسب ان حماسهم ونيتهم كانت تريد فعلاً بناء شيئاً للاسلام والمسلمين.. حدثت مشاكل.. بدات اسمع كلام يشيب له شعر راسي..!


مجرد بعض المشاكل.. وكانها كانت ابتلاء ليضيع الشيطان كل جهد وتعب وسهر ليالي من اجل خلافات "عبيطة"..خلافات يبدا الشيطان وهوى النفس يخرج من خلالها من كل نفس اضغانها.. فيضيع عملها..ويثبت من يثبت... ويسير وراء هواه من يسير...!


كانت هذه اخر صدمة سمعتها منذ ايام قلائل.. وتوقفت عن السماع حقيقة.. لانى لم اعد احتمل..!!


 


------------


 


 الناس دي زيي.. اعرفهم كويس اوي.. واعرف ما كانوا يعملون.. الناس دي منها بل احسبهم كلهم افضل مني.. يعني انا كنت ممكن اكون مكان اى شخص منهم.. وانا المنتكس وليس هو.. والله اعلم.. مش ممكن اكون انا المنتكس القادم...!!


الامر جد خطير .. فوق التصور.. نحن لا نتكلم عن ناس بعيدة عن الطريق من الاساس. نحن نتكلم عن اناس مثلي انا ومثلك انتِ.. نتكلم عن اناس كانت في يوم من الايام اكثر التزاماً بكثير منا جميعاً..!


فعلاً.. بلا مبالغة.. الامر.. رعب...!!


قلي سبب واحد يمنعك ان تكون انت من المنتكسين القادمين؟؟؟


وان كنت انت القوام الصوام "بحركات بلا قلب".. عندما ينظر المرء لاية مثل "وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُورًا ".. يحدث له رعب..!


كنت قديماً استغرب واقول كيف يقول الرسول صلى الله عليه وسلم وهو المعصوم في الحديث الذي رواه الترمذي عن انس بن مالك "اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك".. فعلاً وكانه يريد ان يعلمنا... اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك..... واكتر ما استشعرته هذه الفترة.. وكل فترة تسمع عن فلان الذي انتكس وفلانة التى خلعت حجابها او نقابها.. وفلان وفلانة الي واخد الالتزام بمزاجهم.. وعلى اهوائهم... وفلان او فلانة الي كان فرحهم عامل ازاى.. وفلان وفلانة الي اقرب الليبرالية والعلمانية منها الى الاسلام الامر شديد.. صعب... خطير....


فعلاً استشعرت اد ايه من الممكن ان تسوء خاتمة اى شخص مهما ظن ان عمله صالح كما في حديث ابن مسعود رضي الله عنه الذي فيه "ان الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها "...


 


الامر صعب شديد... من الطبيعي ان تاتي لكل شخص منا لحظات ضعف وفتور.. لكن الى اى مدى؟؟ مش خايف تكون وقعتك في لحظة الضعف دي؟؟


 


الثبات يا شباب لن ياتي بكلام.. وتاثر مرة او مرتين.. الثبات.. ياتي بثبات ورد وذكر وقيام وفجر..نسال الله الثبات...!

Labels: ,

6 Comments:

At 2:45 PM, Blogger islam said...

ربنا يكرمك ويثبتك
انىاحبك فى اللة

 
At 6:39 PM, Blogger الفاتح الجعفري said...

السلام عليكم ورحمة الله
موضوع رائع اخي الكريم وفي غاية الاهميه
يقول الله عزوجل
وكأين من قرية عتت عن امر ربها فحاسبناها حسابا شديدا وعذبنها عذابا نكرا
----
اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون
----
والامر يحتاج لعزم وثبات وعمل لدين الله عزوجل ,لان الامر قد يأخذ الصالح بالطالح وما كان ربك ليهلك القرى بظلم واهلها مصلحون

فاللهم يسر الامر وانصر الاسلام واهله
ورد المسلمين الي دينك ردا جميلا

 
At 7:17 PM, Anonymous الفاتح اليعقوبي said...

السلام عليكم
ازيك ياعم البراء ربنا يكرمك يارب موضوعك جميل للغاية تقبل الله منك

مشكلتنا بعض لاوقات اننا بنفتكر اننا شئ او اننا ناس جامدة ودعاة وفوق مستوي الفتنة ولكن ذلك كله مؤداه الي اننا قد نقع بسهولة


القصص اللي انت ذكرتها جميلة الصراحة بس فكر معايا في اول من سقط
انه ابليس ياعزيزي تخيل جن عبد الله ووصل بعبادته الي مرتبة الملائكة في لحظة الله يامره ان يسجد فيتكبر ويستعلي فيخرج من هذا النعيم ويصبح ابليس اللعين ويصبح اول من بشر بالنار
في نشيد جميل اسمه الي من حاد عن صفي

اكيد عرفه ولو مش عرفه خش دور عليه
علي جوجل
اني احبك في الله

وشرقاوي عامل ايه
والسلام

 
At 7:26 PM, Anonymous khadiga said...

جزاك الله خيراً
موضوع في الصميم
اللهم إني أسألك الثبات على الحق حتى
الممات

أكثر فترة أستشعر فيها خطورة الأمر على نفسي .. عندما يصيب إيماني بعض الفتور وأجد اختلافاً من نفسي عن نفسي
!!!!!!

يا مقلب القلوب والأبصار .. ثبت قلوبنا على دينك

 
At 2:14 PM, Anonymous شاب ملتزم said...

موضوع اكثر من راااائع

تعجبنى كتاباتك بشدة


اللهم ثبتنا على الحق


تقبل مرورى

 
At 4:12 AM, Blogger Zheng junxai5 said...

zhengjx20160527
air jordan 8
nike store outlet
nike store uk
cheap oakleys
timberlands
tiffany and co
nike store
coach outlet
coach factory outlet
asics shoes for men
adidas superstar
michael kors outlet online
true religion outlet
michael kors outlet
adidas wings
oakley outlet
coach outlet store online
air jordan shoes
nike outlet
oakley outlet
adidas originals
michael kors handbags
michael kors outlet
coach outlet
ray ban sunglasses uk
michael kors canada outlet
tods outlet store
michael kors outlet
longchamp le pliage
lebron james shoes 13
jordan 3 retro
coach outlet
gucci bags
ray ban outlet
louis vuitton outlet stores
louis vuitton purses
michael kors bags
kd 7 shoes
ed hardy outlet
coach outlet

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home