الاقصى
#navbar-iframe { height: 0px; visibility: hidden; display: none; }

Sunday, October 29, 2006

خواطر رمضانية 2

خواطر رمضانية 2


 


هذه المرة ساتكلم عن خواطر شعرت بها ومواقف مررت بها اثناء اعتكافي في العشر الاواخر...


1-     في بداية الاعتكاف كنت ارى الهمة في وجوه كل اخ وكل منهم في قلبه يناجي ربه قائلاً "وعجلت اليك ربي لترضى".. وهو في نفسه يقول لربه .. يارب اتيتك طائعاً ملبيا لك عندما قلت في كتابك الكريم..."وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والارض"...


2-     كان المعتكفون قرب ال 15 اخ .. جمعتهم الصداقة والجيرة..كان منهم السلفيون والاخوان والملتزمون العاديون وبعض غير الملتزمين.. فسبحان الملك القدوس الذي جمع هذه الفئات باختلاف الوانها على طاعته.. وسبحان الله في اول رمضان كنت مع صديق لي نصلي في عدة مساجد في عدة مناطق في المهندسين والسيدة زينب (الرواس) ومدينة نصر ومصر الجديدة والهرم.. فكنا نتالم عندما نرى مساجد اغلب روادها من السلفيين ومساجد اخرى اغلب روادها من الاخوان فكنا نقول اما ان لهذه الفئات ان تتجمع.. وكنا نتمنى من الله عزوجل مسجد فيه اخوان وسلفيين... لياتى الاعتكاف ليحقق هذا فسبحان الله عزوجل..


3-     كان احد الاخوة معنا دائماً يذكرنا بعدة اشياء كان لها اثر كبير على كل الاخوة احببت ان اذكرها لعلها توضع في ميزان حسناته اذا تاثر بها شخص:


1-" رب همة احيت أمة" فلم لا تكون صاحب هذه الهمة.. يمكن الامة تصحى بهمتك


2-"فاروا الله من انفسكم خيرا"


3-إن الله اشترى من المؤمنين انفسهم واموالهم بان لهم الجنة" فبيعوا يا اخوة


4-"ولو ارادوا الخروج لاعدوا له عدة".. فلعل هذا يكون عدتنا للجنة


5- عبارة قالها احد التابعين لا اتذكرها تماماً ولكنى ساكتب معناها " لا تسئم الوقوف ببابه وان طردت... فاذا فتح الباب للمقبولين فادخل دخول المتطفلين.. وقل له فقير  يطلب العفو والتصدق ان الله يجزي المتصدقين"


6-"قطع العلائق بالخلائق للانشغال بخدمة الخالق" .. كلمة رائعة في تعريف الاعتكاف لابن القيم..


7- إن وجد الله في الامة صلاحاً (تقوى الله وصلاح الدنيا) فسيخرج من بينها صلاحا (مثل صلاح الدين الايوبي).... دكتور راغب السرجاني


4-  كانت مشاهدة الاخوة امر رائع وكل منكب على ما يفعل .. فهذا يسبح وهذا يصلي وهذا يسجد وهذا يقرأ قرآن.... فتذكرت قول الله عزوجل "وفي ذلك فليتنافس المتنافسون"..


5- كان تقريباً لا يوجد وقت في اليوم لا يوجد فيه ذكر لله عزوجل فتذكرت قول الله عزوجل "واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحيواة الدنيا"..


6-كان عطر الحب في الله عزوجل يفيح في الاجواء ويدعو الاخوة من كل قلوبهم ان يكونوا من الذين يجمعهم الله تحت ظل عرشه يوم لا ظل الا ظله...


7- "واعظم نعمة ينعم بها الله على عبده ان يريه نعمته عليه" تذكرت هذه الكلمة التى قالها احد العلماء عندما  فوجئت باصدقائى من كل مكان الذين كانوا ينون الاعتكاف في الهرم والمهندسين ومدينة نصر ومصر الجديدة وقد حرموا من الاعتكاف بامر من امن الدولة بمنع الاعتكاف... فحمدت الله من كل قلبى ومعي بعض الاخوة ان من علينا بنعمة الاعتكاف وحرم منها عشرات كانوا خير منا بمليون مرة...


8- كنت جالس مع احد الاخوة.. فكنا نتحدث عامة.. وبعدها بدا يحكي لي موقف حدث له اثر فيه كثيراً.. يقول لي كنت راجع من عمرة ولكنى ساعتها كنت غير ملتزم نهائياً وانما كنت ملتزم بسيط اوي وسمعت شريط العمرة لعمرو خالد فكنت هموت عشان اعمل عمرة.. المهم بيقولى كنت قد قرات كتاب للشيخ مصطفى محمد انه من الفسق حلق اللحية في العمرة او الحج.. لان حلقها معصية وارتكاب المعصية في الحرم فسق.. هكذا يشرح الشيخ.. فبيقولي قررت ترك لحيتى وقلت ابقى احلقها لما ارجع.. المهم هو بيقولي وانا راجع في مطار القاهرة اقترب منى شخص لا اعرفه وكانت ساعتها لحيتي خفيفة.. فبيقولي انت ناوي تربي لحيتك.. فقلتله اه (وانا مش في دماغي اصلاً)..المهم لقيت الراجل بيقولي حاجة عمرى ما هنساها... قالي اثبت..وتذكر "وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَن قَالُواْ أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ " فبيقولي انا ذهلت وفضلت واقف مكاني وانا مش فاهم حاجة.. وبعدين لما رجعت البيت وانا بفكر فهمت.. وقررت عدم حلق لحيتي مهما كان الثمن والضغوطات من اهلي والعمل واصدقائي...فقعدت افكر في كل ما يحدث حولنا وضغوطات لامن الدولة على اى واحد بيحاول يعمل حاجة بل وضغوطات من بعض الناس نفسها... وارجع للاية "إنهم اناس يتطهرون"... كلهم يحاولون واد كل شريف وكل من يحاول ان يعمل لبلده ولاسلامه.. فقط لانه يتتطهر... كانت رائعة بجد.. وفعلاً لو كل واحد لما يتعرض لازمة بسبب التزامه افتكر الاية دي هتساعده اوي.. وخلى بالنا كانت الغلبة لمين في النهاية... للوط ولمن امن معه.. رغم كيد الكائدين وحقدهم....وهذا الاخ الان يعمل مدير مبيعات لاحد اكبر شركات الاتصالات في مصر.. بلحيته ... التى يعتز بها كثيراً


9-مرة بعد احد الصلوات كنت امر بجوار باب المسجد ففوجئت بموقف اعجبنى جداً.. اخ عمره حوالي 30 عاماً لا نعرفه.. موطي بيلبس والده الشراب والحذاء وباباه قاعد على حاجة زي كرسي.. متتخيلوش اد ايه كان موقف الراجل ده مؤثر وكل الناس خارجة من الصلاة وهو مش مكسوف وبيوطي بيلبس والده الحذاء... حد يقدر يعملها مع والده دي ولا صعبة؟؟ بس فعلاً هيا دي الحاجات الصغيرة الي تدخلك الجنة "حدف" باذن الله تعالى على راى واحد صاحبي...


10-مرة في منتصف صلاة التهجد على الساعة 2.30 كده والناس كلها بتصلي بس انا كنت متاخر حوالي 5 دقائق عن بداية الركعة عشان تعبت فرحت اشرب شاي من المكان الي معتكفين فيه وهو في نهاية المسجد ومغطي بستارة كده.. المهم وانا خارج لقيت واحد داخل المسجد يتسحب وهو حريص على ان حد ميشوفوش خصوصاً ان كل الناس بتصلي... انا استغربت.. وبعيدت لقيته شايل كرتونيتن وراح حاططهم بسرعة في السمجد وجاي يخرج.. فوهو خارج شافنى فارتبك اوي.. وقالي دي مصاحف للمسجد وقالي اريد مساحة المسجد وانطلق زي الصاروخ.. طبعاً انا وقف مش فاهم حاجة وبعدين رحت فتحت الكرتونتين.. لقيتهم مصاحف مشحونة من السعودية مخصوص.. ولسه كارت الشحن عليهم...فوقفت مذهولاً امام حرص هذا الرجل على اخفاء صدقته... فسبحان الله عزوجل فتخيلوا صدق واخلاص هذا الرجل نسال الله له القبول.. المهم ان المسجد كان تحت التجديد فلما سالنى عن مساحته عرفت ان هو عايز يجبله موكيت.. فالمهم في صلاة الفجر وصلته بالمسئول عن المسجد.. وبعد يومين فؤجئت بعربية موكيت بتنزل موكيت.. كان في كذا سعر للموكيت من 20 جنيه لحد 90.. والمتوسط الي بستستخدمه اغلبية المساجد بيكون في حدود 30-40 جنيه للمتر... الراجل الله يكرمه اصر على شراء اغلى سعر للموكيت الي هو ب 90 جنيه.. ودفع حوالي 29 الف جنيه لفرش المسجد.. طبعاً انا كان نفسي انزل على يد الرجل لاقبلها... رجل بسيط لا يبدو عليه اى شئ.. حريص اشد الحرص على اخفاء صدقته... ربنا يكرمه ويعزه ويجعل هذا العمل وهذه الصدقات في ميزان حسناته....


11- كان هناك اخ يذكرنا دوماً بايتين في غاية القوة.. حتى لا يغتر اى شخص بما يفعله.. " قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا .. الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا"... والاية الاخرى "وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُورًا ".... ففعلاً اى حد بيعمل اى عمل لازم يكون حاطط الايتين دول ادامه على طول.. لانه لو لم يتقبل الله عزوجل فستنطبق عليه هاتين الايتنين..


 


نكمل المرة القادمة باذن الله تعالى حتى لا اطيل عليكم


 

Labels:

2 Comments:

At 2:28 PM, Anonymous Anonymous said...

ربنا يتقبل يا براء

 
At 9:56 PM, Blogger shab masry said...

يارب يا باشا ربنا يكرمك ويعزك باذن الله

 

Post a Comment

<< Home