الاقصى
#navbar-iframe { height: 0px; visibility: hidden; display: none; }

Tuesday, February 05, 2008

فهل نعتبر؟؟

قبل البداية...سلسلة زواج المسلم الملتزم..!!


 



img530/8746/zawag22ih1.jpg


منذ قرابة اسبوعين كان كتب كتاب صديق عزيز علي.. صديقي هذا لازال في الجامعة"وتقريباً من كتر اعتزازه بالجامعة الي في اخر الدنيا.. عمل كتب كتابه في مسجد بجوارها.." ما عليناJ... المهم ما اريد الوصول اليه.. شباب كثيرون يطمحون للزواج في سن مبكر..  هل هو مناسب ام لا؟ هل في رايك الزواج او الارتباط في الجامعة لن يكون له اثار جانبية؟؟؟ طيب امتى  احس انى جاهز انى اتجوز... طيب نسب الطلاق الرهيبة بين الملتزمين؟؟ طيب نسب فسخ الخطوبة...!! نسب التفكك الاسري الرهيب بين المجتمع الملتزم.. احد الشيوخ قال مرة في احد محاضراته كنا في التمانينات نستبشر بان الجيل القادم يسكون جيل ابناء الملتزمين.. ففوجئنا بانه لا فارق بين الجيلين..!! التربية.. وكيف تؤثر رواسبها على الزواج.. مشاكل الزواج الكثيرة التى تحدث في المجتمع الملتزم...!!


ماذا يحدث.. كيف نحاول التقليل منها.. مساهمة بسيطة من المدونة لعلنا نحاول ان نكون سبباً في تماسك ولو اسرة ملتزمة واحدة...!!


اتمنى من كل من لديه خبرات او اضافات او نصائح ان يرسلها الينا لعلها تكون سبب خير عائد على المجتمع المسلم باذن الله تعالى..!!


 


لعلنا نتعظ..!!


هذالموضوع كتبته على عدة فترات.. به بعض مواقف حدثت لي شخصياً في الفترة الاخيرة اثرت في بشدة.. فكنت ادونها لعلي ارجع اليها فيما بعد.. اثرت ان انشرها لكي نستفيد جميعاً منها.. فهي كانت جد مؤثرة.. ولنفتح ايضاً الباب في التعليقات لمن حدث له مواقف اثرت فيه وتصلح للنشر.. لعلنا نتعظ جميعا..!!


 


 


حاجة تقرف..!!


اليوم بينما اصلي العشاء في احد المساجد.. وقف الامام بعد الصلاة ليتكلم في ماذاJ؟؟؟ في بدعية اقامة الصلاة عبر الميكروفون وايضاً الصلاة في الميكروفون........!!!!


لم يا سيدنا الشيخ.. لان الرسول كان فقط يؤذن في اعلى المسجد اما الاقامة بين يدي الامام.. أما السبب الثاني فلان ذلك يؤدي للرياء في نفس الامام..!!! وأما الثالث فلان ذلك يعلم المصلين الكسل.. وأما الرابع لان مجلة انصار السنة في عام 2005 قد افتت ببدعية اقامة الصلاة عبر الميكروفون...!! فرد عليه احد المصلين يعني الشيخ ابو اسحاق الحويني والشيخ حسان يصلون بشئ بدعة...!! والناس بين الاتنين قاعدين مش عارفين ايه الي بيحصل..!! انا قمت وخرجت من المسجد قبل أن يعود لساني لايام الجاهلية على الاتنين..!!! فالاول اصلاً امثاله لا يرد عليهم.. والثاني صغر نفسه عندما ناقش هذا الامر مع الاول..  انا مش هرد على ادلته التى تدل على انه لا وجود لاى تفكير سوي فهذه الادلة طفل في تانية حضانة يرد عليها وعلى امامنا الفذ..!!


قولولي بالله عليكم ناس زي دي يتعامل معاها ازاى؟؟!! بالمناسبة الامام ده لم ينطلق لسانه بحرف عما حدث في غزة ولم اسمعه يتحدث يوماً عن العراق او اوو..!!!


امثال هؤلاء الذي يتفلسفون في اكثر الامور ضآلة ويعملوا من الحبة قبة ويثيرون الفتن بين الناس ويشغلونهم بامور لا تستحق عن قضايا الامة الرئيسية الهامة...!!


بالمناسبة احد اهم اسباب سقوط  دولة ملوك الطوائف في الاندلس والمغرب المعربي هو انشغال الناس بمثل سفاسف الامور هذه وترك ما هو اعظم..


*هذا لا يعني ان ناتي لامور اوجبها الشرع ونقول عنها انها ليست مهمة الان او امور فرعية او او.. فما اوجبه الشرع فهو جزء لا يتجزا من الدين... لكن فقط اتكلم على هذيان وخزعبلات ناس مش لاقية حاجة تعملها...!!


 


كتب كتاب..


اليوم كان كتب كتاب صديقين عزيزين نسال الله ان يبارك لهما ويبارك عليها ويجمع بينهما في خير...


احد هذين الصديقين العزيزين له قصة لطيفة.. احببت ان اتكلم عنها..


صديقي هذا كان قبل الالتزام كعادة كثير من شباب اليوم مصاحب" اى له صديقة"..  بعد الالتزام ومعرفته ان هذا لا يجوز.. تركها.." بالمناسبة هذا القرار ليس سهلاً مطلقاً واسالوا الناس الي حصل معها ذلك".. المهم انه تركها من اجل الله عزوجل.. مرت قرابة الثلاث سنوات وصديقي لا يعرف عنها شئ تقريباً وتخرج صديقي ووفقه الله عزوجل الى ان يعمل في مكان جيد في احد الشركات العالمية المشهورة.. بدا صديقي يجهز نفسه للزواج وان لم يكن قد اختار بعد..فبدأ بالسؤال هنا وهناك عن اخت فاضلة ملتزمة الى اخر هذه المواصفات التى يريدها... قدراً.. علم هذا الصديق.. ان هذه الاخت الفاضلة التى كانت صديقته في يوم من الايام. قد التزمت هي الاخرى بعد ان تركها!! واصبحت بفضل الله من الاخوات شديدات الالتزام ربنا يكرمها.. ولم يكذب صديقي خبراً.. واليوم كان عقد القرانJJ


ما اردت ان اخرج به من هذه الخاطرة. انه ترك ما ترك من اجل الله عزوجل.. فجاءه الله بها.. ولكن في الحلال وليس في الحرام.. فهي رسالة الى البعض.. فهل نتعظ؟


 


صديقي الاخر..


 هو ليس صديقي بمعنى الكلمة.. هو جار لي.. شاب يكبرني بحوالي 10 سنوات.. بدات قصته منذ وقت طويل..


كان صديقي مرفهاً الى حد كبير.. دخل الجامعة كلية سياسة واقتصاد وتخرج منها وعمل في احد الكيانات الاقتصادية العالمية المشهورة.. كان هذا الشاب اثناء الكلية وبعد التخرج لديه اصدقاء كلهم نفس العينة كده.. انحراف بلا حدود.. كان من بينهم اخ لممثلة شهيرة.. لازلت اتذكر هذه الشلة فقد كانوا كلهم يسكنون بجواري ..كنت ساعتها في اخر ابتدائي او اوائل اعدادي.. بدون اطالة .. اى منكر وانحراف ممكن تتخليه لا اظن انهم تركوه..  ووالده لم يكن يقدر عليه مطلقاً.. المهم في احد السفريات العابثة الى الغردقة صديقي عمل حادثة.. دخل المستشفى.. وحصل له اصابة في العمود الفقري ادت الى شلل نصفي..!!  اتذكر في البداية اصحابه كانوا يهتمون به وقت ان كان في المستشفى.. وعندما عاد الى منزله قاموا بتركيب شئ يشبه الاساسنير كده لكي يتجاوز بها اول 6-7 سلالم التى توصله الى شقته في الدور الارضي..وبعدها بفترة بداوا ينسحبون واحداً تلو الاخر ولا اعلم احداً منهم لازال يتصل به الان (كانت هذه الحادثة منذ قرابة 7 سنوات.. لا اتذكر بالضبط).. تملك صاحبنا الاكتئاب لفترة.. خصوصاً انه فقد عمله واصبح الان يبحث عن عمل يتحمل شخص قعيد.. فؤجئنا باصابة والده بتليف في الكبد.. حاول الاطباء فعل اى شئ لكنه اصبح من الضرورى تغير الكبد.. سافر الرجل الى لندن  ووقام بعمل هذا العملية التى تكلفت مبالغ طائلة.. وعاش بعدها قرابة سنتيين ثم توفى رحمه الله.. فجاة اصيبت والدته التى كانت هي الوحيدة التى تحاظف عليه وتتحمل خدمته حتى ذلك الوقت.. اصيبت بالسرطان في عدة اجزاء في الجسم.. وكانت صدمة رهيبة اثرت عليه بشدة بعد صدمة وفاة والده.. واصبحت والدته تعاني اشد المعاناة من  العلاج الكيماوي... واكثر ما يؤثر فيه ويؤلمه اشد الالم هو مشهد والدته التى تعاني اشد المعاناة والالم من المرض..!! اهمل نفسه الماً.. فاصيب بقرحة فراش.. ويحتاج الى عملية.. هذه العملية تتكلف مبلغ اعتقد انه كان يصرف هذا المبلغ في شهرين على الاكثر..!! الان لا يجد ثمن هذه العملية..!! حد متخيل..!!


اصابته بالشلل.. مرض والده لفترة طويلة ثم وفاته.. اصابة والدته بالسرطان في عدة اجزاء من جسمها.. تدهور الحالة المادية له الى حد كبير.. فقده لعمله.. حتى اصبح الان يعمل في وظيفة مكتبية على الكمبيوتر من البيت لدى محام وهو الذي كان يعمل في مكان يحلم به العشرات.. مرضه وحاجته لاجراء العملية ولا يجد ثمنها  بسبب المبالغ الكبيرة التى صرفت على علاج والده ووالدته (طبعاً الجيران تكفلوا بكل شئ يخص مرضه.. وهذا اضاف اليه معاناة واحراجاً اكبر).. بلغ قرابة الثلاثين ولم يتزوج حتى الان..تخيل نفسك في هذا الابتلاء وقل لي ماذا سيكون حالك ساعتها..!!؟؟


بعد ان مرض الاب.. بدا صديقنا يدرك كم هي حقيرة هذه الدنيا.. بدأ الصلاة في المسجد واقام اهل المسجد درج خصيصاً لكرسيه بجوار السلالم.. ثم بدأ يبحث عن محفظ للقران.. اصدقكم القول عندما اخبروني وقتها.. قلت أتمزحون..!! من كثرة فساد هذه الشلة قبل ذلك.. لم اكن اتخيل في احلامي ان يصلي احدهم في المسجد بل ويبدأ في حفظ القرآن..!! ولكنها ارادة الله عزوجل..


رغم شدة هذه الابتلاءات لم يزداد صديقنا الا صبراً فوق صبره.. ويقيناً فوق يقينه بان هذا هو الخير له وتكفير لذنوبه..!! فسبحان الذي غيره 180 درجة بهذا الشكل..!!


اقشعر جسدي بشدة عندما تخيلت نفسي مكانه.. هل ساصبر واحتسب ام ساسقط في اول اختبار؟؟


فقط رجاء صغير من كل من يقرأ ان يدعو له بظهر الغيب بان يفرج الله عزوجل عنه كربته


 


الموقف الثالث: مسج تاتيني الساعة 2 صباحاً.. من احد اعز اصدقائي بان والدته حدث لها نزيف في المخ وفي حالة خطر شديدة


الموقف الرابع: صديق يتصل بي الساعة 4 فجراً وهو يبكي ويقول والدي حدثت له غيبوبة ومش عارف اعمل ايه..!!


اصدقكم القول.. في كلا الموقفين..يجتاحك احاسيس لا يمكن وصفها.. خوف من المجهول بلا حدود.. قلق شديد.. ذكريات تنساب في عقلك وانت تتذكر هذه المربية الفاضلة التى كانت بمثابة ام ثانية لك وهذا الرجل الذي كان سبباً في التزام الكثير من الشباب.. انقباض شديد في القلب.. ومش عارف تعمل ايه.. خوف.. قلق.. رعب.. انقباض في القلب.. وانت واقف ليس بيدك شئ.. والاطباء فعلوا كل ما باستطاعتهم.. والكل واقف ليس بيده شئ..!!


مش عارف.. مش بايدي حاجة.. قلبك يصرخ بهذا.. ودمعات تنساب على الخد.. وتستشعر وقتها فعلاً بمعية الله عزوجل.. وانه القادر على ان ينجيهم في لحظة..!!


لو جلست اكتب من هنا للصباح فلن استطيع ان اصف شعوري وقتها..و لكن اخذت اتفكر بعدها.. اهي رسائل من الله عزوجل.. لكل من ابيه او امه احياء او احدهما.. فليلتمس رضاهما وبرهما قبل ان لا ينفع الندم..!! ام ام ام... الرسائل كثيرة... لمن يتفكر .. ويعتبر..!!


 


 


 


الموقف الخامس..


بعد انتهاء درس بعد الفجر في احد مساجد المنطقة.. يقف الشباب يمزحون مع بعضهم.. كان هناك رجل كبير في السن يصر على ان يحضر هذا الدرس كل اسبوع مع الشباب رغم كبر سنه حتى يتعلم.. فجأة وبينما الشباب يمزحون.. وقفت مع صديق لي نمزح مع هذا الرجل الذي كان جالساً على كرسي وقتها.. فجأة وجدناه يغمض عينيه.. ويقع الكتاب من يديه.. ظنناه يمزح معنا.. ولكن لم يتحرك طوال قرابة الدقيقة.. ونحن واقفين مش عارفين ايه الي بيحصل.. فجأة بدأ صوت حشرجة طويلة تخرج من فم الرجل استمرت قرابة النصف دقيقة.. ثم سقط راسه على صدره.. وقبلها.. كان قلبي قد سقط بين قدمي ولم تعد قدماي تحتملني ونحن واقفون مذهولون ولا احد يتحرك.. .. ايقنا ان الرجل قد توفى.. امامنا..!! وايقنا ان هذه الحشرجة هي خروج الروح.. الى ان كان الاخ الذي يعطينا الدرس وادرك ان هذه غيبوبة واخذ يساعده في الافاقة.. والشباب لا احد يقترب منه او يساعده.. فكلهم ظنوا انه قد مات.. ولكنه افاق بفضل الله ومعيته..!!


احساس وشعور انك تشاهد شخص يموت امامك و"يطلع في الروح" لا يمكن وصفه.. اعمق مشاعر الخوف والرعب من المجهول .. ربما ليس من الموت.. ولكن من اللحظة والموقف المرعب..!!


الموت الفجائي.. انتشر بشدة.. وخصوصاً بين الشباب.. وسنجد كثير منا توفى صديق له او صديقة لها.. ولكن للاسف لا نعتبر..!!!


 


مواقف عشتها.. في الشهور القليلة الماضية.. كل موقف كان له وقع شديد على نفسي.. اثرت ان اكتبها.. لعلنا نعتبر..!!


 


 

Labels:

6 Comments:

At 7:36 PM, Blogger أنا إنسان said...

لا حول ولا قوه الا بالله
مقال مؤثر فعلا

 
At 4:08 AM, Blogger دعوة الفردوس said...

لا أدري بما أعلق
عن الزواج
----------
لدي الكثير
باذن الله سأعد تدوينة مخصوصه لهذا الأمر و وقتها سأضع رابطها في أحد التعليقات هناك وأستأذنك في قراءتها لتدلو بدلوك الكريم فيها


عن الهيافه
----------
عذرا لا اجد مسمى للموقف الذي سردته سوى ذلك
أضع تحت هذه القائمة
صراع الملتزمين مع بعضهم
فمثلا أجد أختا في المسجد أحسبها على خير تنتقد في تحريك السبابه
ورفع اليد للتكبير
ولا تقبل قول أحد الا الشيخ يعقوب
مع احترامي واجلالي للشيخ محمد حسين يعقوب واحترامي وحبي للسلف الا ان هذه يااختي ليست قضيتنا
طالما ليست معصيه
اذكر لها قرات في كتاب صفة صلاة النبي كذا وكذا
ترد لا يااخي الشيخ يعقوب صلى على التليفزيون ومكنش بيعمل كده

أؤكد هي ليست حجة على فكر السلف ولكن هو نموذج بين الملتزمين عامة
يتناسوا أن قضيتنا هي الفتاة الغير محجبة والفتاة المغيبه عن الواقع الحقيقي و التي لات ترف شيئا عن دينها
تلك مشكلة أسميها
هيافة
!!!!
ربنا لا تجعلنا من هؤلاء



العبر
-------
منذ فترة قصيرة
جاءتني رسالة قبل الفجر بقليل كتب فيها
"ادعيلي"
فقط
تخيلوا مدى الخوف
القلق
الحيرة
التفكير في كل من تعرف
في كل المصائب
الرسالة جاءتني من رقم لا اعرفه
فكرت في كل صديقاتي
قريباتي
ترى
اهي رسالة عشوائيه من شخصا ما يحتاج الدعاء
ام هو احد يعرفني ويقصدني وفي ضائقه
فكرت في الجميع
وفي كل المصائب
مصائب من كل نوع
فكرت في الاتصال بالرقم
ولكن الوقت متاخر و لا اعرف ربما تكون رسالة عشوائيه او رسالة لاستدراجي لمكالمة متاخره في اخر الليل لا اعرف مابعدها
كل ذلك فكرت فيه
مرت دقائق وكأنها أدهرا طويله
بعثت برسالة للرقم
"انتي مين وادعيلك بايه بالله عليكي طمنيني وقومي صلي ركعتين و ناجي ربك"
كنت وقتها أقرأ وردي
انتظرت قليلا
لارد
فتحت مصحفي وأكملت قراءة وردي كي أهدأ قليلا
ناجاني هاتفي بصوت الرسالة الذي اتحرق له
لما اكن استطيع لاصبر لاكمل الايه
اكملتها و فتحت الرسالة
وجدتها صديقة لي تمر بضائقه كنت اعرفها وكنت اظنها انتهت من فتره ولكن النفس تتقلب والرقم هو رقم موبايل اختها

جعلت ابكي ولا ادري ماهذا الضعف والخوف
فتحت مصحفي
وجدت الايه القادمه في التلاوه في الورد
"أمن يجيب المضطر اذا دعاه"
ارتعش قلبي
استشعرت وجود ربي وقربه بشكل لا تتخيلوه
اوقن بوجوده و قربه وكرمه ولكن تأتي الرسائل الربانية لتفيقك
بعثت لصديقتي ان تفتح مصحفها واسم السورة ورقم الايه لتراها في المصحف بنفسها فلذلك وقع على النفس
تحكي لي بعدها
انها كانت تتحرق شوقا لتصل للايه المذكوره وعندما رأتها انفجرت في البكاء المريح


الخاتمة
-------
في بحثي على اليوتيوب
وجدت كليبا سأبحث عنه وأضعه على مدونتي باذن الله وسأعلن لك عن ذلك
كليبا لأحد الشيوخ
يعطي درسا في المسجد
جالس على الكرسي بكل طمأنينه
والناس من حوله يستمعون بانصات
فجأة سكت
همهم بكلمات يعملها الله
فجأه
مالت راسه على صدره
ومصحفه بيده
وأغمض عينيه بهدوووووء
وسلم روحه لله
و استرد الله وديعته
والكلمات الهادئه
أظنها الشهادة
لا اله الا الله محمد رسول الله

في نفس البحث
كليب لفتاة ليل والعياذ بالله
صينيه او جنسيه اخرى
تعمل في احدى شقق الدعارة والعياذ بالله
شقق تصور الرذيله وهي تمارس لاسباب الله اعلم بها
فجاة وأثناء ماهذه الساقطة عارية والكاميرات تصور وهي تمارس الفحشاء
جاءها أمر الله
كانت تموت
ولكن أي ميتة هذه ؟؟!!
كانت تحشرج بصوت عاااااالي ومخييييييف وخششششن
صوت الغرغرة مرعب بشكل لا يمكن نسيانه
وسبحان الله تنتفخ أجزاء من جسمها
في البدايه حلقها
ثم رقبتها
ثم يتحرك الانتفاخ الى جبهتها والعياذ بالله
ثم تموت
بعد وقت من العذاب
اللهم عافنا
اللهم احن ختامنا
وبلغنا مما يرضيك عنا اعمالا واقوالا وارزقنا فيها الاخلاص
اللهم امين

عذرا على الاطاله بشدة
ولكن موضوعك حرك في نفوسنا الكثير

 
At 8:57 PM, Anonymous Anonymous said...

جزاك الله خيراً وجعل كل ما تكتبه في ميزان حسناتك أخي الكريم ..

بالنسبة لموضوع الزواج

سبحان الله

هذا الموضوع مُتربع على أوج تفكيري منذ فترة

فعلاً .. نسبة الفشل في زواج الملتزمين والملتزمات أصبحت عالية جداً

بشكل يثير الدهشة .. ولابد أن نولي ذلك الموضوع اهتماماً لنصل حتى إلى بعض الأسباب

الحمد لله .. لم أمر مسبقاً بتجربة لكن حولي تجارب كثيرة جداً جداً آخرها .. منذ ربع ساعة فقط .. أخبرتني أختي بفسخ خطوبة إحدى الأخوات :(

ومع أن المفروض أني قد تعودت على مثل هذا الخبر إلا أنني أندهش في كل مرة وأحزن
لا أدري لماذا !! مع أنني مُدركة أن ذلك هو الخير لهما

عموماً

أحسب أن بعض تلك التجارب الفاشلة ربما كانت بسبب غياب النية الصالحة في الهدف من الزواج

وربما بسبب كم الفتن التي نعيش فيها أصبح الزواج يعني لنا هدفاً واحداً( إعفاف النفس ) وإن تصنعنا صدقنا في باقي النوايا الأخرى
!!!
ومع رقي تلك النية وأهميتها بمكان

إلا أنها لا تكفي للاستمرار في مشروع كبير ومستمر كالزواج

وبعيداً عن الزواج .. دواخلنا بحاجة إلى إعادة هيكلة وبناء
وترسيخ مفاهيم كثيرة غائبة عن الجيل المسلم الشاب
!!!
نسأل الله صلاح الحال

نحن بحاجة إلى أن نعيد قراءة سير الصحابة والتابعين والسلف الصالحين برؤية مختلفة .. نربط فيها بين واقعهم وواقعنا

وإن كانت حُجتنا إختلاف العصر والمجتمع والناس ووو ... الخ .. فلن نُعدم تجارب عظيمة لم تخضع لزيف الفتن التي نتعلل بها ونستند على اللاشئ في تبرير ضعفنا أمامها
!!
منها على سبيل المثال .. لا الحصر

تجربة الأخت أمينة قطب في زواجها من الأخ كمال السنانيري رحمهما الله جميعاً وكيف أن خطوبتهما استمرت 17 سنة
ولم يستمر زواجهما سوى 5 سنوات فقط
وكيف بارك الله ذلك الزواج وتلك الهمم

http://www.daawa-info.net/bio.php?id=94

أسأل الله أن يجمعهما في جنته

أثرت في تلك القصة جداً .. وصححت مفاهيم الزواج لدي
وكيف أنه مشروع مع الله لا يرتبط فقط بتلك الدنيا .. الزائلة .. اللاشئ مُقابل ما عند الله

رزقنا الله الصبر عليها ..والثبات فيها
!!

***

بالنسبة لحديث ذلك الإمام

خيراً ما فعلت .. بارك الله فيك

أمام أولئك الناس .. لابد من الصمت والانسحاب

وحمد الله !!

وتغليب نية البعد عن المراء

" أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان مُحقاً "

***

أحسب أني قد أطلت
لكنني وللحق

أرى مدونتك من خيرة المدونات التي أستفيد منها وأحرص على متابعتها وإن لم أعلق

جزاك الله خيراً كثيراً

ونحن في انتظار السلسلة إن شاء الله

 
At 9:50 PM, Blogger محمد عبد المنعم said...

من خبرتي في موضوع زواج الملتزمين

العناصر التي تؤدي إلى فشل زواج الشخص الملتزم

أولا- عدم الاهتمام بموضوع تكافؤ المستوى الاجتماعي أو الثقافي أو المادي أثناء فترة ما قبل الخطبة و أثناءها

ثانيا- عدم الاهتمام بوجود أو خلق التوافق الروحي و الراحة النفسية بين الطرفين أثناء فترة الخطبة

ثالثا- وضع شروط غير واقعية كالمغالاة في شروط الجمال أو العلم أو القدرات و المهارات ... و ذلك أثناء فترة الاختيار

رابعا- التمثيل و افتعال بعض الطباع أثناء فترة الخطبة

خامسا- إخفاء معلومات (من التي لا يجوز إخفاؤها) عن الطرف الآخر أثناء فترة الخطبة

سادسا- عدم مراعاة العرف (و الذي لا يتنافى مع الشرع) أحيانا بدعوى عدم أهميته

سابعا- الاستعجال و عدم الأناة بدعوى الاحتياط من الفتنة أو غيرها

ثامنا- عدم الاهتمام بتعارف الأهل و الاكتفاء بتعارف الطرفين أثناء فترة الخطبة


===


جزاك الله خيرا على موضوعاتك الجميلة

 
At 12:10 PM, Anonymous أبو جعفر الحمزاوي said...

really , Jazakom ALLAH Khayran 3ala tadafor el gohood wel ma3loomat wel tazkerah , from the blog owner and all who comment

 
At 1:22 PM, Blogger أميرة محمد محمد محمد said...

لم أكن أريد لهذه التدوينه ان تنتهي لشدة جمالها و تأثيرها في نفسي
لا أعرف علي أي شئ أعلق فهذا سيحتاج الي مقال
لكن قصة صديقك الذي تزوج حبيبته بعد التزامها هي قصه شديدة الرومانسيه و الجمال توضح ان من يتقي الله يجعل له مخرجا
أما جارك الاخر الذي أصيب بكل هذه الابتلاءات فله الله قصته صعبه جدا ربنا معاه
لم أكن أتخيل ان الملتزمين يمكن أن يكثر بينهم الطلاق بهذا الشكل ان هذا الأمر كارثه ربنا يهدينا الي سواء السبيل

 

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home